ثانيا : نموذج للنشاط الصفي (درس التربية الرياضية)
أ- درس التربية الرياضية:
درس التربية الرياضية هو الوحدة الصغيرة في البرنامج الدراسي للتربية الرياضية الذي يمثل أصغر جزء من المادة ويحمل كل خصائصها فالخطة الشاملة لمنهج التربية الرياضية بالمدرسة تشمل كل أوجه النشاط الذي يريد المدرس أن يمارسها تلاميذ مدرسته فالدرس اليوم يعتبر حجر الزاوية في كل مناهج التربية الرياضية ويتوقف نجاح الخطة كلها وتحقيق الأهداف العامة على حسن تحضير وإعداد وإخراج وتنفيذ الدرس فهو يحتوى على أوجه نشاط متعددة ولهذا وتنظيما للعمل ورغبة في الحصول على أكبر فائدة ممكنة من الدرس اليومي. (الخولي ا.، 1998، صفحة 91)
يحتوي درس التربية البدنية والرياضية على ثلاثة أقسام:
أ- القسم التمهيدي:وهذا الجزء يتكون من المقدمة والتمرينات. ويكون الغرض من المقدمة تهيئة الطالب نفسياً وفسيولوجياً لكي يستعد ويتقبل نوع النشاط في الدرس، أمّا التمرينات فيكون الغرض منها هو العناية بقوام الطلاب وتنمية لياقتهم البدنية والتأثير الإيجابي في أجهزتهم الحيوية.
ب- القسم الرئيسي: ويشمل كل من النشاط التعليمي والتطبيقي بحيث يكون الغرض من النشاط التعليمي هو تعليم الوحدة التعليمية التي يتضمّنها الدرس وقد تكون وحدة أو أكثر، ويشرح المعلم المهارة الحركية أثناء الدرس باستخدام التقديم السمعي أو المرئي للمهارة.
أمّا النشاط التطبيقي فالغرض منه التطبيق والتدريب على المهارة التي تعلموها سابقاً، وذلك في ضوء توجيهات المعلم حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من إتقان ما تعلموه والتزود بالخبرات التربوية المرتبطة بمواقف النشاط.
ج- القسم الختامي: وهو الجزء الأخير من الدرس، والغرض منه تهدئة الطلاب فسيولوجياً للعودة بالأجهزة الحيوية للجسم إلى حالتها الطبيعية التي كانت عليها قبل ممارسة النشاط في الدرس .