- محاضرة ثالثة في مقياس مدخل إلى ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

أولا : تقسيمات النشاط البدني الرياضي التربوي

أولا: الأنشطة الصفية: ( درس التربية البدنية والرياضية )

تمثل ما يقوم به الطالب داخل غرفة الصف وتحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها الطلبة فرادى أو جماعات مثل درس التربية الرياضية.

وهناك الكثير من الخلط بين الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية، حيث تلعب الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات وهي أحد الشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة، وتتم الممارسة من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيه المعلم لذلك سوف نلقي الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعها وكيفية تنفيذها لتحقيق الهدف المطلوب منها. (الجواد، 1983)

1- تعريف الأنشطة الصفية: يقصد بالأنشطة الصفية "طرق واستراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم مع تلاميذه ويعد اختيار الطريقة المناسبة لدرس ما مؤشرا سليما على قدرة المعلم في اتّخاذ القرار المناسب". والمعلم حينما ينوع في طرق تدريسه للفصل الواحد، إنما يلفت نظر تلاميذه إلى أن مشكلات الحياة يمكن أن تعالج بأساليب متعددة ولا تأخذ من منظور واحد.(David , 1976, p. 55)

وليس هناك بالقطع طريقه تدريس واحدة لكل الدروس، وإنما تختلف طريقة التدريس باختلاف موضوعات المادة وأهدافها وإمكانيات المدرسة, ومستوى وقدرات التلاميذ على سبيل المثال فطريقه التدريس موضوع معين لفصل ما ربما لا تصلح لفصل آخر, وإذا صلحت له في الصباح الباكر ( الحصص الأولى من اليوم الدراسي ) ربما لا تصلح حينما يقدم الدرس لتلاميذ في الحصة الأخيره لليوم الدراسي.

2- أهمية الأنشطة الصفية:

- تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف.

- تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة ممّا يعني استمرارية التعلم.

- تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون

3- أنواع الأنشطة الصفية:

أ‌- الأنشطة الاستهلالية: الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدّرس الجديد، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم.

ب‌- الأنشطة التنموية:

هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل.

ت‌- الأنشطة الختامية:

وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.

إذا هنا النشاط الصفي يتمثل بصورة أساسية في برنامج الجدول الدراسي، وهو يمثل المنهاج الأساسي وينفذ في صورة دروس يراعي مناسبتها لإتاحة الفرصة لكل متعلم للتفاعل مع خبراته بما في ذلك الأسوياء وذوي الهمم بمعنى أن يشارك فيه 100% من التلاميذ. (أحمد، 2003)

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)