مركز المنشورات العلمية |
التعليم المقاولاتي ودوره في خلق النية المقاولاتية دراسة ميدانية – على عينة من طلبة جامعة سوق أهراسhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/3482 |
بدر هبة و ساعي جميلة (2021) التعليم المقاولاتي ودوره في خلق النية المقاولاتية دراسة ميدانية – على عينة من طلبة جامعة سوق أهراس. جامعة سوق أهراس |

تحميل المقال
ملخص المقال
-
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور التعليم المقاولاتي في خلق النية المقاولاتية لدى طلبة جامعة سوق أهراس،وقد تم تصميم نموذج يتكون من متغيرين،الأول منهما المتغير مستقل والمتمثل في التعليم المقاولاتي،أما المتغير التابع هو النية المقاولاتية. حيث تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام استبيان تم توزيعه على 120 طالب بجامعة سوق أهراس في جميع كلياتها،وتم استرجاعها بالكامل وكانت صالحة للتحليل،وباستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالتكرارات،النسب
المئوية و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية،ثم تحديد درجة تاثير التعليم المقاولاتي علي خلق النية المقاولاتية .كما تم الاعتماد على معاملات الارتباط ومعاملات التحديد لدراسة دور التعليم المقاولاتي في خلق النية المقاولاتية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تاثير معنوي للمتغير المستقل )التعليم المقاولاتي (على المتغيرالتابع )النية المقاولاتية (كما اقترحت هذه الدراسة العديد من الاقتراحات منها ضرورة إدراج مقياس المقاولاتية للتدريس في جميع التخصصات.
Résumé:
Cette étude vise à clarifier le rôle de la formation entrepreneuriale dans la création de l'intention entrepreneuriale chez les étudiants de l'Université de Souk Ahras، Un modèle a été conçu composé de deux variables, la première étant la variable indépendante représentée
dans la formation entrepreneuriale, et la variable dépendante est la intention entrepreneuriale. Lorsque les données de cette étude ont été collectées à l'aide d'un questionnaire distribué à 120 étudiants de l'Université de Souk Ahras dans toutes ses facultés, et qu'elles ont été entièrement récupérées et valables pour l'analyse, et à l'aide d'un ensemble d'outils statistiques tels que fréquences, pourcentages, moyennes arithmétiques et écarts types, puis déterminer le degré d'impact de la formation entrepreneuriale sur la création d'intention. Les coefficients de corrélation et les coefficients de détermination ont également été utilisés pour étudier le rôle de la formation entrepreneuriale dans la création de l'intention entrepreneuriale.
L'étude a abouti à un ensemble de résultats dont le plus important est l'existence d'un effet significatif de la variable indépendante sur la variable dépendante.Cette étude a également suggéré plusieurs suggestions, dont la nécessité d'inclure l'échelle entrepreneuriale pour l'enseignement dans toutes les disciplines
معلومات
Item Type: | Master |
---|---|
Divisions: | |
ePrint ID: | 3482 |
Date Deposited: | 2022-10-24 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/3482 |
BibTex