مركز المنشورات العلمية |
دور جودة الخدمات الداخلية في تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة دراسة حالة جامعة محمد الشريف مساعديةhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/3414 |
زرزور محمد نور اليقين و سايح أمين (2021) دور جودة الخدمات الداخلية في تحقيق الرضا الوظيفي في المؤسسة دراسة حالة جامعة محمد الشريف مساعدية. جامعة سوق أهراس |

تحميل المقال
ملخص المقال
-
يهدف البحث إلى التّعرف على مستوى جودة الخدمات الدّاخلية والرّضا الوظيفي في كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة
محمد الشريف مساعدية – سوق أهراس -، وكذلك التّعرف على دور جودة الخدمات الدّاخلية بأبعادها المختلفة في تحقيق الرّضا الوظيفي لدى العاملين في
المؤسسسة، طبق البحث في سنة 2021 على عينة شملت ) 40 ( عاملاً وعاملة في الكلية محل الدراسة، ولتحقيق هدف البحث صُممت إستبانة تألفت من
قسمين؛ القسم الأول تناول جودة الخدمات الدّاخلية وضمّ ) 22 ( عبارة موزعة على سبعة أبعاد، والثاني تناول الرّضا الوظيفي وضم ) 29 ( عبا رة. وتوصل
إلى عدّة نتائج أه ها: إن مستوى جودة الخدمات الدّاخلية لدى كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد الشريف مساعدية سائد
بدرجة متوسطة، وإن درجة الرّضا الوظيفي للعاملين عن جودة الخدمات الدّاخلية هي متوسطة أيضا، وأيضا استنتجنا وجود جود علاقة ذات دلالة
إحصائيّة بين جودة الخدمات الدّاخلية والرّضا الوظيفيكما توصلت النّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً في إجابات أفراد عينة البحث حول
جودة الخدمة الدّاخلية في الكلية تبعاً لمتغيّر الجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيّر المؤسهل العلمي. كما قدّم البحث عدة مقترحات أهّها: تقديم
تسهيلات مرتفعة في الخدمة الدّاخلية، التي سوف تنعكس إيجاباً على رضا العاملين من جهة، وعلى الخدمة الخارجيّة من جهة أخرى.
الكلمات المفتاحية: الجودة، جودة الخدمة، جودة الخدمة الداخلية، الرضا الوظيفي.
Abstract: this study aims at identifiying the level of internal service quality and job satisfaction in the Faculty of sciences Economics, Commerce and Management Sciences at Mohamed Sherif Messadia university- Souk Ahras -, as well as to identify the role of internal service quality in its various dimensions to achieve job satisfaction among workers at the company. The research is applied in 2021 on a sample of (40) employees. In ordre To achieve the aim of the research, a questionnaire is designed consisting of two parts; the first dealt with, the quality of internal service and included (22) terms, and the second part dealt with job satisfaction including (29) terms. The research reached several conclusions, including: The level of internal service quality in the faculty of sciences Economic, Commerce and Management Sciences، this study tackled medium degree, the degree of job satisfaction for workers about the quality of internal services is also medium, and the presence of a statistically significant relationship between the quality of internal services and job satisfaction. The research also found that there are no statistically significant differences in the answers of the research sample members about the internal service quality and depending on the sex variable, the presence of statistically significant differences depending on the educational qualification variable.
The research also involved several proposals, like: providing high facilities in the internal service, which will positively reflect on the satisfaction of both employees, and the external service on the other hand.
Keywords: quality, service quality, internal service quality, job satisfaction.
معلومات
Item Type: | Master |
---|---|
Divisions: | |
ePrint ID: | 3414 |
Date Deposited: | 2022-10-06 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/3414 |
BibTex