محاضرة رابعة - نظريـــــات اللعب

حادي عشر - النظرية المعرفية

- بنيت أفكارها على مبادئ "بياجيه" ومحتواها ما يلي:

O دراسة النمو العقلي لدى الأفراد.

O الطفل أثناء اللعب عنصر ايجابي وليس مجرد مستقبل للمعرفة.

* مراحل النمو المعرفي :

O المرحلة الحسية الحركية.

O مرحلة ما قبل العمليات.

O مرحلة التصور العيانى أو العمليات المادية.

O مرحلة العمليات المجردة.

O التمثل – الموائمة.

O التوافق يكون نتيجة للتوازن بين التمثيل والموائمة.

O عندما تنشط الموائمة على حساب التمثل يحدث التقليد.

O اللعب يقع بين التمثل والموائمة.

O اللعب تمثُّل خالص يحول المعلومات المستجدة لتتناسب مع حاجات الطفل.

* مراحل اللعب عند بياجيه:

O اللعب كالتفكير؛ فكل مرحلة تفكير لها نمط لعب معيّن ومناسب لها.

O نمط اللعب في كل مرحلة أساس التطور المعرفي ووسيلة التعلم والتفاعل مع البيئة.

- أنماط اللعب حسب بياجيه:

O اللعب الوظيفي.

O اللعب الرمزي.

O اللعب وفقا لقواعد.

O اللعب البنائي.

- نواحي القوة بالنظرية المعرفية:

O بنيت على ملاحظات علمية قام بها بياجيه على الأطفال.

O اللعب تكرار للخبرات وتجربة نشطة تؤدي إلى فهم المواقف الجديدة.

O وصفت نمو الأنشطة المتتابعة.

- نواحي الضعف في هذه النظرية:

O اللعب عملية تمثّل ويتميز بتحريف الواقع ليتفق مع حاجات الطفل.

O لم تراع نتائجه تأثير البيئة.

O فسرت اختلاف مظاهر النمو العقلي فيما بين الثقافات.

* منظور فايغوتسكى:

O عدم قدرة الطفل على التفكير المجرد مرده إلى ربطه المعنى بالشيء نفسه.

O اللعب الرمزي يساعد الطفل على فصل الشيء عن مدلوله مما يؤدى إلى نمو التفكير المجرد.

O اللعب وسيلة لبناء تفكير الطفل.

O التأكيد على دور البيئة.

* آراء برونــر:

O أهمية اللعب في تنمية الإبتكارية والمرونة.

O المهم في اللعب نفسه وليس نتائجه.

O التنوع في لعب الطفل لمعالجة مشكلات خيالية يساعده على حل المشكلات الواقعية.

O أهمية ألعاب التصنيف والمطابقة في نمو الطفل المعرفي.

* تساؤلات للتحليل والمناقشة:

س1/ هل توجد نظرية واحدة تفسر اللعب تفسيرا متكاملا؟

س2/ هناك ارتباط كبير بين اللعب والنمو العقلي؛ لماذا؟

س3/ هل اللعب يقوَى بواسطة الحوافز الثانوية؟

س4/ أين يقع اللعب الإيهامي؟

س5/ ارسم شكلا تخطيطيا يبين موضع اللعب حسب نظرية التحليل النفسي.

سابقسابقنهاية
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)