محاضرة رابعة - نظريـــــات اللعب

تاسعا - نظرية التحليل النفسي

- وعلى رأسها "سيغموند فرويد" الذي يرى:

O وصفاً لنمو الطفل الوجداني والاجتماعي.

O التحليل النفسي أحد ”التكتيكات“ العلاجية لعلاج الاضطرابات لدى الأفراد بالعودة إلى الخبرات المبكرة.

O الاهتمام باللاشعور والغريزة الجنسية والتأكيد على أثرهما في سلوك الفرد.

O السلوك الإنساني يقرره مقدار الألم الذي يصاحبه أو يؤدي إليه.

O يسعى الفرد إلى الخبرات التي تبعث على المتعة والسرور.

O (مبدأ اللذة- مبدأ الألم ).

O اللعب كالأحلام يبعد الطفل عن الواقع المؤلم.

O يستعين الطفل بأشياء من الواقع لخلق عالمه الإيهامي الذي يعبّر فيه عن أمنياته دون التعرض لأذى الآخرين.

O اللعب الإيهامي سبيل للاكتشاف والإبداع.

O اللعب الإيهامي منفذ للتنفيس عن الأحاسيس والمشاعر المكبوتة دون مخالفة قوانين الكبار.

O للنشاط الإيهامي قطبان هما الرغبات والواقع (سار أو مؤلم ).

* منظور أدلـــر:

O اللعب لابد له من دافع داخلي يظهر في صورة أشكال من السلوك.

O هناك عوامل رئيسة في اللعب: مثل الحرية والقدرة.

* منظور ايزيكس:

O اللعب وسيلة يحل بها الطفل مشكله بنفسه فيشعر بالثقة في النفس.

O اللعب ليس فقط وسيلة للاستكشاف بل هو أيضا الطاقة النفسية التي تجلب له الاتزان النفسي في مرحلة مبكرة.

O اللعب يعبر عن الحالة النفسية الداخلية ويحقق الصحة النفسية والنمو للطفل ويساعده على حل المشكلات.

* منظور إريكسون:

O اهتم اريكسون بـ: التطور واللعب – الألعاب والدافع – الطفولة والمجتمع.

O اللعب لا يكشف الصراعات فقط لكنه يرتبط بالإبداع والبحث عن الذات.

O اهتم بأهمية اللعب للبالغين لإثبات قدراتهم من خلال اللعب الأكثر صعوبة.

O لعب الأطفال يمر بمراحل؛ حيث ينتقل من اللعب الحر إلى اللعب المنظم ويرتبط بمراحل النمو ويدعم مظاهر النمو النفسي والاجتماعي والعقلي.

* مارغريت لوينفيلد :

O الأزمات العُصابية للأطفال.

O أهمية اللعب الرمزي للتخلص من بعض الطاقات الانفعالية الزائدة.

O يمكن للطفل أن يعالج مشاكله بطريقة سليمة إذا سمح له باللعب بحرية في جو آمن.

O اتفاق علماء التحليل النفسي على أن: اللعب أقوى الوسائل الطبيعية التي أوجدتها طبيعة الطفولة للعلاج النفسي الذاتي.

O إسهامات النظرية التحليلية في مجال فهم السلوك الإنساني وتنميته وعلاج ما انحرف منه وتمكين الطفل من تحقيق الذات والتميز والإبداع.

- من عيوبها:

O الاهتمام بالجوانب الانفعالية وإغفال الجوانب الأخرى.

O اشتقاق أصولها من الأفراد المضطربين انفعاليا.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)