Vice Rectorat de troisième cycle, l'habilitation universitaire, la recherche scientifique, et la formation de post-graduationhttps://www.univ-soukahras.dz/fr/service/vrpg |
Projets de Recherche
CNEPRU : La promotion du tourisme par le vlogging et son rôle dans le développement du tourisme en Algérie - une étude analytique et de terrain
Code | Durée |
---|---|
I02N01UN410120230002 | 2023-2026 |
Chef de Projet
![]() |
Amel NOUARIProfesseurFaculté des Sciences Sociales et Humaines Université de Souk Ahras, Souk Ahras ![]() ![]() ![]() |
Membres
Nom et Prénom | Grade | Filière |
---|---|---|
Amel BENSEMCHA |
Maître de Conférences A | |
Mohamed DJEFAFLIA |
Doctorant | |
Nadia LAYACHI |
Doctorant | |
Sofiane SEGHIER |
Doctorant |
Description de Projet
تعتبر التنمية السياحية من الأولويات التي حضيت باهتمام الكثير من الدول ومن بينها الجزائر. حيث تسعى هذه الأخيرة إلى الارتقاء والتوسع في مجال الخدمات السياحية، باعتبارها إحدى الركائز الداعمة للتطور والنمو. غير أن ضمان أكبر قدر من النجاح في مجال التنمية السياحية يعتمد أساسا على التخطيط الجيد الذي يسعى إلى تحقيق أكبر معدل ممكن من النمو السياحي بأقل تكلفة وفي أسرع وقت. وهو ما أصبحت تضمنه مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لما توفره من تفاعل وسرعة ودقة، إضافة إلى سهولة إيصال المعلومات للسواح عبر المنصات المختلفة، والتي تمنح لها الأفضلية في عمليات التنمية السياحية على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية و البيئية والسياسية.كما يمكن الإشارة إلى أن التحولات التكنولوجية الجديدة في المعلومات والاتصال غيرت المناخ التنافسي لجميع الفاعلين الاقتصاديين، وأن طرق الترويج والتسويق والإشهار السياحي عرفت تغييرات عميقة، نظرا لبروز دور الانترنيت والتجارة الإلكترونية وظهور ما يمكن تسميته بالأسواق الافتراضية.
إن الانتشار الناجح لتكنولوجيات الإعلام والاتصال في المجال السياحي يرتكز على الجانب المعلوماتي في علاقته بطبيعة الخدمة السياحية، والعلاقات بين الفاعلين في القطاع. فالجانب المعلوماتي يقع في قلب نشاط القطاع السياحي، وتحديدا في التعريف والترويج للمنتج السياحي، من خلال تداول المعلومات والصور والفيديوهات لمناطق الجذب السياحي، وكذا التعريف بالمواقع الأثرية والمناطق الطبيعية والهياكل الفندقية. وتتشارك عدة أطراف بصورة مباشرة أو غير مباشرة لتقديم المنتج السياحي في شكله النهائي. كما تسمح للفواعل الأخرى بالمشاركة في الصناعة السياحية، وبالتالي الوصول الى تنمية القطاع السياحي عبر الترويج الالكتروني.
ويأتي التدوين المرئي الرقمي أو ما يصطلح عليه بالـ\\\\\\\"فلوغ VLOG \\\\\\\"، وهو اختصار لعبارة \\\\\\\"فيديو بلوغ\\\\\\\"، كظاهرة جديدة استُغلّت للتعريف بالسياحة ونشر هذه الثقافة من خلال تداول المعلومات عن هذه المناطق السياحية والمنتجات والفنادق وعن صورها وفيديوهاتها، ليصبح كلّ متصفح لهذه المواقع سائحا محتملا ومستهلكا منتظرا. على اعتبار أن هذه الترويجات تعدّ السياحة لأشخاص حقيقيين من الواقع الاجتماعي جرّبوا ذلك قبل السائح المستهدف الذي يوجّه إليه الترويج مما يكسب النشاط السياحي ثقة وواقعية، ويسهم من خلال طبيعة النماذج المعروضة في إقناع السائح المحتمل بحقيقة وجودها في واقع الحال.
تأسيسا على ما سبق، وفي محاولة لتسليط الضوء على دور وإسهامات التدوين المرئي( الــ فلوغ VLOG) في الترويج للسياحة في الجزائر، و تقييم فعالية الترويج السياحي عبر الفضاء التدويني المرئي( الفلوغ) في التعريف بالمنتوج السياحي الجزائري وتنمية القطاع السياحي.، وقصد الوقوف عند أصل وتطور المدونات المرئية في الجزائر، ومحاولة التأسيس لهذا التطور من خلال توضيح مسارات وتشخيص الواقع الممارساتي. تأتي هذه الدراسة لتجيب على التساؤل الأتي:
كيف يساهم الترويج السياحي عبر التدوين المرئي (الفلوغ) في تحقيق التنمية السياحية في الجزائر؟