اختتام السداسي الأول من التكوين في الدكتوراه – مادة التعليمية: مقاربة نوعية في خدمة التكوين والذكاء الجماعي

في أجواء علمية وحميمية، نُظمت مراسم اختتام السداسي الأول للتكوين في إطار تدريس البرنامج التكميلي لفائدة طلبة الدكتوراه دفعة 2024-2025، وتحديداً ضمن مقياس التعليمية، بحضور الأساتذة المؤطرين وطلبة الدكتوراه، الذين ينتمون إلى تخصصات متعددة تمثل تنوّعاً علمياً ومعرفياً ثرياً، منها:
الذكاء الاصطناعي، الرياضيات، اللسانيات التطبيقية، القانون تعليمية اللغة الإنجليزية، علوم التسيير، التاريخ المعاصر، والهندسة الكهروميكانيكية. حيث شكّلت هذه المناسبة فرصة لتبادل الخبرات وتثمين الجهود الجماعية المبذولة.

🔷 وبهذه المناسبة، نتقدّم بجزيل الشكر والعرفان إلى مديرة الجامعة، ونائب مدير الجامعة المكلف بالتكوين العالي في ما بعد التدرج، وعميد كلية الآداب واللغات، على دعمهم المتواصل لهذا المسار التكويني، الذي يندرج ضمن التوجهات الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

🔷 كما ينوّه منسق مادة التعليمية، الأستاذ كمال ولد فروخ، بالتزام الأساتذة المؤطرين الذين شاركوا بفعالية في مقاربة نوعية متكاملة، تم بناؤها على أربعة محاور رئيسية، يسعى كل منها إلى تحقيق أهداف بيداغوجية دقيقة :

تحليل انتظارات واحتياجات طلبة الدكتوراه

➡️ الهدف: إعداد محتوى تكويني مطابق لانشغالات الطلبة وخصوصيات مجالاتهم البحثية.

تمّ توزيع استبيان في بداية السداسي لتحديد الأولويات وتوجيه بناء المحتوى بشكل علمي وموضوعي.

تنسيق بيداغوجي بين الأساتذة المؤطرين

➡️ الهدف: ضمان تكامل المواضيع وتحقيق انسجام بين مختلف محاور التكوين.

عُقدت اجتماعات تنسيقية لضبط المضمون وربط التكوين بالإشكاليات البينية والتداخل المعرفي.

هندسة بيداغوجية قائمة على تنمية الكفاءات البحثية

➡️ الهدف: تمكين الطلبة من توظيف المفاهيم التعليمية في مشاريعهم البحثية (الأطروحة).

تمّ ربط كل محور بمهارات بحثية عملية: كالتفكير في الإشكالية، تحديد الموقف المعرفي، وتوظيف النظرية في الواقع البحثي.

إطلاق وثيقة تعاونية إلكترونية (Google Sheets)

➡️ الهدف: تعزيز الذكاء الجماعي وبناء معرفة تشاركية بين الطلبة والأساتذة.

تمّ إطلاق وثيقة جماعية على Google Sheets، مكّنت الجميع من استثمار المحتوى المدروس، ومشاركته بشكل تفاعلي ومنظم، مما شجع على التعاون بين التخصصات، وترسيخ روح التفكير الجماعي.

تنظيم استبيان رضا لدى طلبة الدكتوراه

➡️ الهدف: قياس مدى فاعلية التكوين وجودته، والتعرّف على مدى تلبية التكوين لانتظارات الطلبة، قصد تحسين المسار في المستقبل.

– هذه المقاربة سمحت بوضع الطالب في قلب العملية التكوينية، ضمن منطق التمكين، وتبادل المعارف، والاستجابة لتحديات البحث المعاصر المعقدة، التي تتطلب رؤية بين تخصصية وعابرة للتخصصات.

شكراً لكل من ساهم في إنجاح هذه التجربة الرائدة.

مع خالص التقدير،
منسق مادة التعليمية.    Kamel OULD FERROUKH