مخبر الدراسات اللغوية و الادبية

جــــامـعــة محــمــد الشــريف مسـاعــــدية - ســـوق أهــراس
www.univ-soukahras.dz/ar/lab/lell
 
  • الرئيسية
  • مواضيع البحث
  • الأعضاء
  • المنشورات
  • مشاريع البحث
  • عن المخبر
  • Login
  • جامعـــة ســوق أهراس
 

إتجاهات البحث اللساني و مناهجه

الأعضاء

الإسم و اللقب الرتبة الشعبة

عبد الرحمان مشنتل

أستاذ محاضر أ

فطومة لحمادي

أستاذ

مالك عوادي

أستاذ محاضر أ

كبلوتي قندوز

أستاذ محاضر أ

يحي دعاس

أستاذ محاضر أ

ياسين سرايعية

أستاذ محاضر أ

رضا جوامع

أستاذ محاضر ب

هادية عطية

أستاذ محاضر ب

عماد بوخاري

أستاذ محاضر ب

عبد الغني زمالي

أستاذ محاضر ب

سليمة محفوظي

أستاذ محاضر ب

لندة قياس

أستاذ مساعد أ

حورية سرداني

أستاذ مساعد ب

عبد الغني بن صولة

أستاذ مساعد ب

مواضيع البحث العلمي

يدخل ضمن اهتمامات فرقة البحث “اتجاهات البحث اللساني ومناهجه” تناول الموضوع ممثلا في المدونة اللغوية في جميع صورها أو استعمالاتها فصحى، عامية، لهجة/ قديمة، وحديثة/قديمة (فصحى) من خلال النصوص المكتوبة وحديثة (فصحى) مكتوبة وشفاهية/ شفاهية منطوقة(فصحى، عامية، لهجة) من خلال الاستعمال اليومي العام في الأسواق، الشوارع، الأحياء، في المقاهي، في الأعراس، في المآتم، في قاعات الانتظار (عند الأطباء، المحامين، المصالح الادارية العمومية…إلخ)، ومن خلال الاستعمال الخاص (خطب الجمعة، الدروس المسجدية، قاعات الدرس في المدارس وفي المواد المختلفة، مرافعات المحاكم، الملتقيات الجامعية وغير الجامعية، الحملات الانتخابية، والإشهارات التجارية)…إلخ.

وتناول المذكور يتم في إطار المستويات اللغوية مفصّلة ومنفصلة: المستوى الصوتي – الفونولوجي، والمستوى الصرفي – المورفولوجي، المستوى التركيبي، المستوى المعجمي- الدلالي، المستوى النصي…إلخ، أو مجتمعة في بعض: كالمستوى الفونولوجي- المورفولوجي أو المستوى المورفولوجي- الدلالي… أو مجتمعة في كلّ كتناول نص أو خطاب باعتباره تظافر بين كم من الوحدات الصغرى والكبرى.

وأيضا يمكن تناول المدونة بناء على وحدتها الكبرى الجملة في لسانيات الجملة والنص في لسانيات النص، ويدخل ضمن المدونة المستعملة الشعر الشعبي، الحكم، الأمثال، البوقالات، الألغاز، النعي (الشعبي المرتجل)، الغناء المرتجل، (التبراح) في الأسواق، و(التشياد) في الأسواق.

 ومن جهة أخرى يدخل ضمن اهتمامات الفرقة ما تعلق بالمناهج والأدوات، استعمالا وتوظيفا، ونقدا وتطويرا، ويكون ذلك ضمن مسالك محدّدة وصفية ومقارنة وتاريخية.

فضلا عن ذلك دراسة المضامين اللسانية العلمية من خلال المقالات والكتب والملتقيات ومعالجتها وتعزيز أوتمكين ما بان صوابه وفرادته وجدته، ونقد أو نقض ما اختل فيه نظر أو تطبيق.

وكما هو ملاحظ في السالف ذكره ومن خلاله أن البحث في هذه الفرقة يرتبط بالمحيط بكل مستوياته، وبالمجتمع بكل طبقاته

المنشورات العلمية

  • L’évaluation à posteriori des formations universitaires : état des lieux et perspectives d’évolution : cas de l’université de Souk-Ahras,

    المؤتمرالوطني "التقويم في نظام الــ (ل.م.د) و التكوين البيدا, 2021

  • خطاب نقد النقد في النقد العربي المعاصر عبد العزیز حمودة ونبیل سلیمان - أنموذجا -

    university of souk ahras, 2021

  • التمارين اللغوية في مناهج تعليم اللغة العربية بمراحل التعليم ما قبل الجامعي -دراسة في ضوء الاصلاحات التربوية-

    university of souk ahras, 2021

  • تجربة محمود أمين العالم النقدية و تحولاتها

    Mohamed-Cherif Messaadia University - Souk Ahras, 2020

  • التجربة النقدية عند عبد الفتاح كليطو - بحث في آليات التفكيك والنقد الثقافي

    التجربة النقدية عند عبد الفتاح كليطو - بحث في آليات التفكيك , 2019

Toutes les publications

فرق المخبر العلمي

  • » : تاريخ الأدب الجزائري ونقده
  • » إتجاهات البحث اللساني و مناهجه
  • » الدراسات الأدبية والنقدية الحديثة والمعاصرة
  • » الدراسات الثقافية المعاصرة
 
 

للإتصال بنا

  • جامعـــة ســوق أهراس
    سوق أهراس , 41000 - الجزائر
  • +213.(0)37.75.30.15
  • +213.(0)37.75.30.06
  • info@univ-soukahras.dz
 
 

الإدارة

  • عمادة البحث العلمي
  • عمادة البيداغوجيا
  • عمادة العلاقات الخارجية و التعاون
  • عمادة التخطيط و الإستشراف
  • الأمانة العامة
 
 

خدمات

  • التعليم عن بعد
  • المنشورات
  • المخابر
  • البريد
  • روابط مهمة
 
 

Restez connecté :

 
 
 
 Copyright 2020 © Tous droits réservés