Department of Humanities

www.univ-soukahras.dz/en/dept/sh

Module: برمجيات تحليل البيانات الصحقية

  1. Information
  2. Questions

برامج التحليل الاحصائي

2 votes

ملخص لاهم البرامج الاحصائية المستخدمة حاليا

1-EVIEWS

برنامج متقدم في التحليل القياسي وبناء وتقدير النماذج الاقتصادية، ويعتبر نسخة مطورة من البرنامج السابق (TSP) . البرنامج مفيد جدا للباحثين للاقتصاديين، وقد تم تصميمه للتعامل مع المشاكل الإحصائية الناتجة عن تقدير نماذج الانحدار مثل الارتباط الذاتي (autocorrelation) والمتعدد (multicollinearity) واختلاف التباين (heteroskedasticity) وخطاء صياغة النماذج (misspecification). البرنامج له حماية خاصة ولا يعمل في أي جهاز إلا بعد تسجيل هوية الجهاز عبر الانترنت، كما يمكن تحديثه الكترونيا من موقع الشركة. الإصدار الأخير (Eviews 6.0) أشتمل على تقنيات متقدمة في تحليل السلاسل الزمنية وأساليب فحص جذر الوحدة (unit roots) واختبار التكامل المشترك (cointegration tests) إضافة إلى تحليل بيانات البانل (Panel data analysis). انصح الباحثين الاقتصاديين باقتنائه.


2-MINITAB:

برنامج عام لتحليل البيانات إحصائيا وسهل الاستخدام، ويتميز بخاصية تفسير النتائج، وهو مفيد للمبتدئين في التحليل الإحصائي. الإصدارات الأخيرة لها حماية خاصة ولا تعمل الا بمفتاح يثبت على الجهاز

3-SPSS :
  ... موضوع المقياس برنامج تحليل إحصائي شهير ، يستخدم في مجالات تطبيقية متعددة.

4- SAS :

برنامج شائع الاستخدام أيضا خاصة في المؤسسات التجارية، يوجد منه عدة إصدارات مصممة حسب اهداف الاستخدام. فرع الشركة للتوزيع في الخليج (باتلكو) ومقرها في البحرين

5-LIMDEP:

برنامج مصمم للتحليل القياسي، والإصدار الأخير (Limdep 8.0) يشتمل على تقنيات إحصائية لتقدير النماذج المختلفة، ويمتاز أيضا بسهولة الاستخدام. لتحميل البرنامج (MB 11.8)

6-TSP:
برنامج تحليل قياسي للسلاسل الزمنية وهو مشهور أيضا في الدراسات الاقتصادية القياسية، ويتميز بسهولة الاستخدام

7-SHAZAM:
برنامج لتحليل السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية

8-RATS:
برنامج آخر يستخدم في تقدير النماذج المختلفة

المصدر : الاكتواري العربي

Asked on 13:14, Tuesday 7 Mar 2017 By Samir ROUAINIA
In برمجيات تحليل البيانات الصحقية


answers (1)




Answer (1)

0 votes

من أهم برامج التحليل الإحصائي نذكر:

1-برنامج Spss:

برنامج حاسوب بالإنجليزية SPSS والحروف هي اختصارات ((Statistical Package for the Social Sciences)و معناها الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. أول نسخة من البرنامج ظهرت عام 1968 يعتبر البرنامج من أكثر البرامج استخداما لتحليل المعلومات الإحصائية في علم الاجتماع. يستخدم اليوم بكثرة من قبل الباحثين في مجال التسويق والمال والحكومة والتربية ويستخدم أيضا لتحليل الاستبيانات وفي إدارة المعلومات وتوثيق المعلومات.

2:برنامج SAS

ساس (بالإنجليزية: SAS أو Serial Attached SCSI) وهو ناقل في الحاسوب تصل ضابط التخزين (Storage Controller) بمعدات التخزين (Mass Storage Device) مثل الأقراص الصلبة ومشغل الأقراص. وهو بديلا أسرع من SATA أو IDE . ومن أفضلياتها على IDE هي صغر سماكة الوصلة (تستخدم ساس ثمانية وصلات بينما تستخدم IDE ثمانين وصلة) وقدرة نقل البيانات أسرع وقدرة تركيب ونزع معدات التخزين خلال تشغيل الحاسوب. و هي أسرع من ساتا نقلا للبيانات و أجهزة الهارد عادة ضعف السرعة فمعدل سرعى الهارد ساتا هو 7200 دورة في الدقيقة بينما ساس هو 10000 إلى 15 الف دورة في الدقيقة.

3- برنامج MINITAB:

يعتبر برنامج (Minitab) من أقوى البرامج الإحصائية ذات التطبيقات الواسعة في تحليل بيانات البحث العلمي في المجالات المختلفة، تم تصميمه بالأساس من قبل باحثي جامعة ولاية بنسيلفانيا عام 1972 وهم (Barbara F. Ryan, Thomas A. Ryan, Jr., and Brian L. Joiner).

يتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام، دقة الحسابات، وشمولية الأدوات الإحصائية التي يقدمها والتي منها الإحصاءات الأساسية، الانحدار وتحليل التباين، أدوات الجودة، تصميم التجارب، مخططات السيطرة وغيرها.

4-برنامج EVIEWS:

البرنامج الرائع والغني عن التعريف .. " EVIEWS " ....
:: معلومات عن هذا البرنامج ::
برنامج متقدم في التحليل القياسي وبناء وتقدير النماذج الاقتصادية، ويعتبر نسخة مطورة من البرنامج السابق (TSP) . البرنامج مفيد جدا للباحثين للاقتصاديين، وقد تم تصميمه
للتعامل مع المشاكل الإحصائية الناتجة عن تقدير نماذج الانحدار مثل الارتباط الذاتي (autocorrelation) والمتعدد (multicollinearity)
واختلاف التباين (heteroskedasticity) وخطاء صياغة النماذج (misspecification).
البرنامج له حماية خاصة ولا يعمل في أي جهاز إلا بعد تسجيل هوية الجهاز عبر الانترنت، كما يمكن تحديثه الكترونيا من موقع الشركة. الإصدار الأخير (Eviews 6.0)
أشتمل على تقنيات متقدمة في تحليل السلاسل الزمنية وأساليب فحص جذر الوحدة (unit roots) واختبار التكامل المشترك (cointegration tests)
إضافة إلى تحليل بيانات البانل (Panel data analysis).انصح الباحثين الاقتصاديين باقتنائه ر

5-برنامج TSP

برنامج TSP - موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات.

Answered on 22:49, Thursday 9 Mar 2017 by chourouk sola (26 points)
In برمجيات تحليل البيانات الصحقية



Do you have an answer ?