مقدمة
الأهداف الخاصة للمحور الثاني الأغلفة المتداولة:
- التعرف وتحديد المصطلحات الرئيسية والمفاهيم الأساسية المتعلقة بموضوع الأغلفة المتداولة في المحاسبة.
- فهم كيفية تأثير الأغلفة المتداولة على القوائم المالية، وتفسير القواعد المحاسبية المتعلقة بالأغلفة المتداولة.
- يقوم الطلبة بتسجيل معاملات الأغلفة المتداولة في الدفاتر اليومية.
- تطبيق المفاهيم الجديدة من خلال انحاز وحل سلاسل التمارين التي تعرض في حصة الأعمال الموجهة.
الأغلفة المتداولة:
تباع عادة البضائع أو المنتجات في أغلفة لحمايتها من التلف تحقيقا لأغراض صحية و للتعريف بها لدى المستهلك تحقيقا لأغراض تسويقية كجلب ذوق المستهلكين. (4)[1]
هي نوعين: 1- الأغلفة المستهلكة: و هي أغلفة لا تعاد للمورد لأن قيمتها تدخل ضمن تكلفة المنتوج أو السلعة و تعالج محاسبيا على أنها تموينات أخرى
مثال: اشترت مؤسسة المياه المعدنية 15000 قارورة بلاستكية لتعبئة المياه بقيمة 5 دج للقارورة الواحدة بشيك بنكي مع الاستلام
الحل: القيد القانوني(تسجيل الفاتورة) 382 من حـ/ مشتريات أغلفة مستهلكة ( قارورات بلاستيكية -تموينات أخرى-) 75000 512 إلى حـ/ البنك 75000 القيد الفعلي(تسجيل الاستلام) 326 من حـ/ أغلفة مستهلكة(قارورات بلاستيكية-تموينات أخرى -)
2- الأغلفة المسترجعة: و هي أغلفة تسترجع لعدة مرات و تعتبر أحد أهم التثبيتات العينية عند المورد.
