إشكالية المشروع (المشكلة)
تحديد المشكلة أو الحاجة في السوق يعني التعرف على الفجوة أو المشكلة التي يواجهها العملاء والتي يمكن للمؤسسة أو المشروع الناشئ أن يلبيها بمنتج أو خدمة محددة. يتضمن ذلك فهم أي مشكلة أو احتياج غير ملبي يعاني منه العملاء، والتي قد تتعلق بعدة عوامل مثل الجودة، السعر، الراحة، الأداء، أو أي جانب آخر من تجربة المستهلك.
عندما نقول "تحديد المشكلة"، نقصد تحديد الحاجة الملحة التي يمكن للمشروع أو المنتج أو الخدمة أن تحلها. يتطلب ذلك فهمًا عميقًا للسوق وتحليل للمشاكل المحتملة التي قد يواجهها العملاء. على سبيل المثال، إذا كانت هناك فجوة في السوق فيما يتعلق بخدمة توصيل الطعام في منطقة محددة، فإن تحديد المشكلة سيكون في اكتشاف هذه الحاجة غير الملباة وإيجاد حلاً لها، مثل تقديم منصة لتوصيل الطعام تلبي احتياجات العملاء في تلك المنطقة.
تحديد المشكلة بشكل دقيق وفهمها بشكل كامل يساعد المؤسسات الناشئة على توجيه جهودها ومواردها نحو تطوير منتجات أو خدمات تلبي بشكل أفضل احتياجات السوق، مما يزيد من فرص نجاحها واستمراريتها في السوق.