في هذا المقياس يجد الطالب الإطار النظري، الفكري
والفلسفي لتكنولوجيا التعليم والنشاط الرياضي، وهذا من خلال التطرق لكافة العناصر
والأفكار التي تمكن الطالب من معرفة ماهية تكنولوجيا التعليم بوجه عام وماهية
استخداماتها في العملية التعلمية، ووصولا إلى علاقتها بالنشاط الرياضي.
يحتوي هذا المقياس على 13 محاضرة ألمت بكافة العناصر
المطلوب معرفتها من طرف الطالب، وشملت كل محاضرة إضافة إلى متنها الرئيسي على: أهداف
الدرس، تمهيد عام، وملخص، ونهاية بأسئلة التقويم. وهذا من شأنه مساعدة الطالب على
الفهم والاستيعاب أكثر. ولهذا فإن هذا
المقياس يحتوي على المحاور الآتية: