Department of Language and Arabic literature

www.univ-soukahras.dz/en/dept/dla

Module: علم الدلالة 2

  1. Information
  2. Questions

سعايدية ابتسام

1 votes

الاجابة عن السؤال الول: 

تعتبر اللغة عند ديسوسير نظام من العلامات تعبر عن الأفكار مثلها كمثل أنظمة أخرى حيث شبهها بأبجدية الصم البكم والرموز حيث أشار ديسوسير أثناء ضبطه وتحديده لمفهموم اللغة إلى علم السيميولوجيا حيث تعود هذه اللفظة إلى الجذر اليوناني sémion الذي يعني علامة وهي مركبة من )sémionاي علامة أو رمز ومن logieالتي تعني علم ومنه sémiologieتعني علم العلامات الذي يختص بدراسة العلامات سواء كانت لغوية أو غير لغوية ومن خلال قوله "يمكننا أن نتصور علما يدرس حياة العلامات.......من علم النفس العام"هنا قد أشار إلى حقيقة مفادها أن السيميولوجيا تعد علما لم ينضج بعد ولم يكتمل واللسانيات بوصفها علما يهتم بدراسة أنظمة اللغة ومستوياتها المختلفة فهي شعبة أو مجال من مجالات Dictionnaire jean dubouuis السيميولوجيا .

أما العلاقة التي تجمع بين اللسانيات والسيميولوجيا هي:

إن هدف السيميولوجيا الأول هو اكتشاف المدلولات واختراعها ونرى أنه لا نستطيع إرسال دال بدون أن يكون بواسطة مدلولا ،فالمقاربة السيميولوجية بالضرورة تحليل المدلولات ،وهي تتميز بدراسة التفكير البسيكولوجي والذي يتطلب تفكيرا مباشرا حول الدلالات التصنيف الأكاديمي الفرنسي لدليل حسب التصنيف الذي أقامه بايلون كريسستيان وبول فابر يمكن دراسة نواع الدلاىل الأربعة في شكل ثنائيتين رئيسيتين الرتبة والاشارة ومن جهة الدليل والرمز من جهة أخرى

علاقة السيميولوجيات باللسانيات:

 لقد اعتبر ديسوسير هذا العلم أهم من اللسانيات واتضح ذلك في قوله" إن اللسانيات ليست سوى فرع من هذا العلم العام والقوانين التي ستكتشفها السيميولوجيا ستكون قابلة لأن تطبق على اللسانيات " وقد تمثلت نقطة انطلاق ديسوسير في المقارنة بين موضوعي هذين العلمين .

فإذا كانت اللسانيات تتخذ اللغات الطبيعية موضوعا لها فان  السيميولوجيا تتجاوز هذا المجال إلى دراسة مختلف العلامات داخل الحقل الإجتماعي سواء كانت تلك العلامات لغوية أو غير لغوية .

ما نستنتجه أن سوسير اعتبر اللسانيات سوى فرع من فروع هذا العلم العام والقوانين التي ستكتشفها السيميولوجيا تكون قابلة للتطبيق على اللسانيات.

2/ الشرح مع التمثيل:

علم الدلالة العلم الذي يبحث في معاني الكلمات والجمل ،كما أنه هناك اسم شائع لعلم الدلالة وهو علم المعنى.

وهو فرع من علم اللغة العام يهتم بدراسة المعنى في اللغة وذلك من حيث علاقة المفردات اللغوية والمركبات الإسنادية ،كما يهتم بالعلاقة بين الرمز والمدلول .

هو يدرس معاني الوحدات قد تكون كلمات أو جمل أو ملفوظات فلفظة أخت مثلا لا يوجد بين حروف  أ،خ،ت، صلة تجمعها بالمدلول أو المعنى. 

Asked on 19:01, Friday 25 Sep 2020 By ابتسام سعايدية (6 points)
In علم الدلالة 2


answers (1)




Answer (1)

0 votes

النص 1.اللغة عند فرديناند دي سوسير نظام من المعلومات تعبر عن افكار كابجدية الصم والاشارات، اما عن العلاقة التي تربط اللسانيات بالسميولوجيا باعتبار أن اللسانيات فرع من فروع السميولوجيا كون اللسانيات تهتم بالمعلومات اللغوية ،بينما السميولوجيا تدرس العلامات اللغوية والغير لغوية .

النص 2..علم الدلالة هو العلم الذي يبحث في معاني الكلمات والجمل وبتهم بدراسة التطور الدلالي للكلمات .فهو بذاته يتفرع الى علم اللغة الذي يدرس العلاقة بين الدال والمدلول .

Answered on 19:35, Monday 28 Sep 2020 by MAROUA ZERARI (1 points)
In علم الدلالة 2



Do you have an answer ?