Department of Language and Arabic literature

www.univ-soukahras.dz/en/dept/dla

Module: نقد ادبي قديم 2

  1. Information
  2. Questions

البعد النقدي للشروح

0 votes

ما هي قيمة الشروح النقدية التي تقام. على هامش ديوان ما ،او مجموعة شعرية كالمعلقات،في الدراسات اللغوية؟

Asked on 15:02, Friday 19 Jun 2020 By Aida SAADI
In نقد ادبي قديم 2


answers (6)




Answer (1)

0 votes

تدور هذه القضية النقدية البعد النقدي للشروح الشعرية ومكانها في العمل النقدي، وحديثنا يتعلق بالقرن الرابع للهجري، وما يصح من احكام مستخرجة للمشكلة  لقد اشتمل الدرس الادبي عليتلك الشروح التي صنعت لدواوين الشعراء مفردة،او لديوان قبيلة كهذيل او لمجموعة شعرية كالمعلقات وان ما وقعت عليه ينحصر في عددها منها1*شرح الصاىد السبع الطوال لابي بكر الانباري2*شرح القصايد التسع المشهورات لأبي جعفر احمد بن النحاس3*شرح ديوان المتنبي المسمى بالتفسير الكبير لابن جني أبي الفتح4*الشرح المختصر للديولن نفسه  الي اخره وتعد هذه المصنفات شكلا من اشكال العملية النقدية ومرحلة من مراحل اطوار الاهتمام النقدي، وأن الظاهرة التطورية في الدلالة لا تدرس علي انها هوامش نقدية علي نصوصقديمة اوحديثة لعصر هولاء الشراح بل هي جزء من  الجهد النقدي  ومااستدلو عليه في شروحهم لهؤلاء الشعراء وكان حكمهم علي مجموعة من المعايير التصوير الاسلوب التشبيه والمجازات بضروبها الاستعارة  واختيار ديوان ما للشارح وادراكه لقيمة الجمالية للنص ان التتبع لمادة تلك الكتب الشارحة للشعر تثبت حقيقة ان الشراح كانوا يلتمسون السبل الموضحة غرض الشعر  وربما كانت شروح ابن الانباري وشروح ابن النحاي اكثر تفصيلا في هذا المجال ويشيرون الي التصوير والمجاز والتمثيلوذلك من خلال ازالة اللبس او ما يعرف بالغموض النابع من التعارض بين الدلالة الالفاظ ويسهمون في تنوير النص وكذلك القيمة الاخري تكمن في شحذ مقدرة القاريء علي التذوق بطرق مختلفة

Answered on 11:32, Sunday 21 Jun 2020 by سعاد غرايبية (19 points)
In نقد ادبي قديم 2



Answer (2)

0 votes

 تقتضي مادة هذاالبحث ان نقف امام قضية نظريةو تدور هذه القضية حول الشروح الشعرية و مكانها في العمل النقدي و حديثنا هنا يتعلق اساسا بالقرن الرابع الهجري و ما يصح من احكام مستخرجة للمشكلة سيفيد فيما اعتقد الاماد الاخري من تاريخ الثقافة العربية القديمة

فلقد اشتمل الدرس الادبي علي ضرب متميز هو تلك الشروح التي صنعت لدواوين الشعراء مفردة او لديوان قبيلة كهذيل او لمجموعات شعرية كالمعلقات وان ما وقعت عليه ينحصر في عدد منها

شرح القصائد السبع الطوال لابي بكر الانباري

شرحالقصائد التسع المشهورات لابي جعغر احمد بن لنحاس

شرح ديوانالمتنبي المسمي بالفسر الكبير لابن جني ابي الفتح

و الشرح المختصر للديوان نفسه الفتح الوهبي علي مشكلات المتنبي  وهذاالمصنف يسلك ضمنعملية النقدية او هي من جهة اخري

من هذه الطائفة لانهاقرب اليها اذ يتعقب ابن جني

التمام في اشعار هذيل مما اغفله السكري 

تفسير ارجوزة ابي نواس في الفضل بن الربيع و الكتابان الاخيران لابن جني ايضاوغني اعد هذه المصنفاتشكلا من اشكال العملية النقدية

او من جهة اخري مرحلة من اطوار الاهتمام النقدي و ان الظاهة التطويريةفي الدلالة لاتدرس علي انها هوامش علي نصوص قديمة او محدثة لعصر هؤلاء الشراح با انها جزء منالجهد النفدي و ثمة فرق بين المستويين 

 ولدي تتبعي لمادة تلك الكتب الشارحة للشعر قدينمه و محدثه تثبت من حقيقة ان الشراح يلتمسون السبل الموضحة غرض الشاعر وربما كانت شروح ابن النحاس و ابن الانباري اكثر تفصيلا في هذا المجال و يشيرون الي مواضع التي يفتن فيها تصويرا مجازيا و تمثيليا

Answered on 20:01, Thursday 25 Jun 2020 by جهينة زوقاري (20 points)
In نقد ادبي قديم 2



Answer (3)

0 votes

تدور هذه القضيه حول البعد النقدي للشروح الشعريه ومكانها في العمل النقدي فقد اشتمل الدرس الادبي على ضرب متميز وهو تلك الشروح التي صنعت لدواوين الشعراء مفرده اولديوان قبيله كهذيل اول مجموعات شعريه كالمعلقات وتعد هذه المصنفات شكلا من اشكال العمليه النقديه ومرحله من مراحل اطوار الاهتمام النقدي وان الظاهره التطوريه في الدلاله لا تدرس على انها هوامش على نصوص قديمه او محدثه لعصر هؤلاء الشراح بل انها من الجهد النقدي وثمة

فرق بين المستويين حيث تسمح هذه الشروح بالتماس السبل الموضحه غرض الشاعر ويشيرون الى المواضع التي يفتن فيها تصوير مجازيا او تمثيلا ويناقشون امثله منها وهم بذا يحددون مسار العناصر الاخرى في شرحهم فاذا ما نبهوا على اصول المعاني وكيفيه انتقال المفردات من معنى قديم الى اخر جديد او اظهار احتزازات لدلاله الالفاظ فهم يسهمون في تن وير وازاله اللبس الذي نسميه احيانا بالغموض النابع من التعارض بين الدلاله المعجميه وما يقوم مقامها من فرض مفهوم لا يغادره اللفظ وما يفهم من السياق الخاص وكذلك يغدو من الممكن تعليل الاعراب والملحوظات النحويه على اساس المعنى اذ ان المفرده الواحده تتشكل في المجموع التركيبي النحوي

كما ان عبد القاهر الجرجاني في نظريه النظم المبنيه على تعمق العلاقات النحويه في التعبير وظف هذا النوع اساليب الكلام وانماط المعاني وصور البلاغه المتعدده

ولا تنحصر فائدته في الوقوف على صحتي حكم اعرابي بالتوفيق بين اراء اصحاب الاعاريب والاجتهادات فيها بل يتحول العمل الى تحديد المعنى المقصود في العباره وتوجيه دلاله الالفاظ

Answered on 11:08, Friday 10 Jul 2020 by خولة قواسمية (11 points)
In نقد ادبي قديم 2



Answer (4)

0 votes

قد  اشتمل الدرس الأدبي على ضرب متميز هو تلك الشروح التي صنعت لدوادين الشعراء مفردة لديوان قبيلة كهذيل،أو لمجموعات شعرية كالمعلقات و ان ما وقفت عليه شرح القصائد السبع لأبي بكر الأنباري ،شرح القصا:د التسع لأبي جعفر أحمد يبن النحاس .شرح ديوان المتنبي لابن جني 

ان الظاهرة التطورية في الدلالة لا تدرس على أنها هوامش على نصوص قديمة أو محدثة بل أنها جزء من الجهد و ثمة فرق المستووين فابن الأنباري و ابن النحاس و ابن جني كل منهمم لم يكون يدون  نفولا معجمية يثبتها في نهاية كل بيت إو مجموعة أبيات تخلو من المعيار الذي يححكم علمه الفني  أو جردا كلامه من المعالم التي تبرز الزوايا الابداعية  في الشعر 

حتى الكتب الشارحة للشعر قديمة و محدثة تثبت من حقيقة ان الشراح يلتمسون السبل الموضحة غرض الشاعر و ربما كانت شروح ابن النحاس و ابن الانباري أكثر تفصيلا في هذا المجال .

Answered on 14:27, Wednesday 29 Jul 2020 by yشمس شافعي (23 points)
In نقد ادبي قديم 2



Answer (5)

0 votes

فوج 1

اشتمل الدرس الأدبي على ضرب متميز هو تلك الشروح التي صنعت الدواوين الشعراء مفردة أو لديوان قبيلة كهذيل أو لمجموعات شعرية كالمعلقات وأن ما وقعت عليه ينحصر في عدد منها : شرح القصائد السبع الطوال لابي بكر الانباري ،شرح القصائد السبع المشهورين لابي جعفر احمد بن النحاس ، شرح ديوان المتنبئ المسمى بالفسر الكبير لابن جني ابي فتح ، وكذلك الشرح المختصر للديوان نفسه الفتح الوهابي على مشكلات المتنبئ وهذا المصنف يسلك ضمن هذه الطائفة لانه اقرب إليها إذ يتعقب ابن جني الابيات ويعلق عليها في إطار المشكلات والالتباسات ، التمام في أشعار هذيل من اغفله السكري ، تفسير ارجوزة ابي نواس في الفضل بين الربيع والكتابات الأخيران لابن جني ايضا . ولدى ينبغي لمادة تلك الكتب الشارحة للشعر قديمه ومحدثه تثبت من حقيقة أن الشراح يلتمسون السبل الموضحة غرض الشاعر وربما كانت شروح ابن نحاس واين الانباري أكثر تفصيلا في هذا المجال 

Answered on 22:35, Friday 11 Sep 2020 by بن غيدة رندة (17 points)
In نقد ادبي قديم 2



Answer (6)

0 votes

البعد النقدي للشروح الشعرية يتعلق أساسا بالقرن الرابع الهجري ومايصح من احكام مستخرجة للمشكلة سيفيد فيما أعتقد الآماد الأخرى من تاريخ الثقافة العربية وقد اشتمل الدرس الأدبي على ضرب متميز لشروح التي صنعت لدواويين الشعراء مفردة أولديوان قبيلة كهذيل أو لمجموعة شعرية كالمعلقات وينحصر في عدد منها .1شرح القصائد السبع الطوال لأبي بكر الأنباري .2شرح القصائد التسع المشهورات لأبي جعفر أحمد بن النحاس3 .شرح ديوان المتنبي المسمى ب المفسر الكبير لابن جني أبي الفتح 4.وكذلك الشرح المختصر لديوان نفسه5 .الفتح الوهبي على مشكلات المتنبي وهذا المصنف يسلك ضمن هذه الطائفة لأنه أقرب إليها إذ ينعقب إبن جني الابيات ويعلق عليها في إطار المشكلات والالتباسات 6.التمام في أشعار هذيل مما أغفله السكري7 ..تفسير أرجوزة أبي نواس في الفضل بن الربيع والكتابان الاخيران لابن جني ايضا.

وتعد هذه المصنفات شكلا من أشكال العملية النقدية ومرحلة من مراحل أطوار الاهتمام النقدي وإن الضاهرة التطورية في الدلالة لاتدرس على انها هوامش على نصوص قديمة أومحدثة لعصر هؤلاء الشراح بل إنها جزء من الجهد النقدي وثمة فرق بين المستويين فإبن الانباري وابن النحاس او ابن جني كل منهم لم يكن يدون نقولا معجمية يثبتها في نهاية كل بيت أو مجموعة أبيات خلو من المعيار الذي يحكم علمه الفني اي التصوير واساليبه من التشبيه والمجازات بضروبها وأولها الاستعارة وان الاختيار لمجموعة شعرية او لديوان إنما يستند الى ذوق الشارح وادراكه للقيمة الجمالية في النص حتى في الحالة التي تشوبها النزعة التعلمية .فإن التنبع لمادة الكتب الشارحة للشعر قديمة ومحدثة تثبت حقيقة ان الشراح كانوايلتمسون السبل الموضحة غرض الشاعر وربما كان شروح ابن نحاس وابن الانباري اكثر تفصيلا في هذا المجال ويشيرون الى المواضع التي يفتن فيها تصويرا مجازيا او تمثيلا .فهم يحددون مسار العناصر الاخرى في شرحهم وازالة اللبس والغموض النابع من التعارض بين الدلالة المعجمة .

الفوج الرابع

Answered on 14:53, Saturday 12 Sep 2020 by خولة مساعدية (14 points)
In نقد ادبي قديم 2



Do you have an answer ?