Faculty of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences

www.univ-soukahras.dz/en/faculte/secg

حصيلة المحاضرات عن بعد لجامعة سوق أهراس خلال فترة الحجر الصحي

 

بعد إنطلاق عملية المحاضرات عن بعد على مستوى جامعة سوق أهراس  يوم 7 أفريل 2020 خلال فترة الحجر الصحي , تطوع 41 أستاذ من مختلف الكليات و المعاهد لإنجاح العملية و البقاء في تواصل مع الطلبة. تم إلقاء 124 محاضرة مرئية عند بعد أين قام أعضاء مركز الشبكات بتوفير جميع الإرشادات لاستخدام تكنولوجيات التحاضر عن بعد مع المرافقة التقنية للأساتذة خلال جميع المحاضرات.

نسب و عدد الأساتذة المشاركين حسب الكليات و المعاهد مبينة في البيانات التوضيحية الأتية:

histograme

diagramme

بالنسبة للطلبة, فقد استفاد أكثر من 1000 طالب خلال فترة الحجر الصحي من المحاضرات المرئية أين يتفاعل الطلبة  مباشرة مع الأستاذ الذي يقوم بشرح الدرس والإجابة عن مختلف الأسئلة. بالنسبة لتقيم الطلبة, فقد عبر أكثرية الطلاب عن رضاهم التام من خلال هذه المبادرة عن طريق الاستبيان الموجود على أرضية التحاضر عن بعد.  عملية إلقاء المحاضرات عن بعد هي تطوعية الهدف منها المساهمة في الرفع من المستوى المعرفي للطالب و مرافقته خلال هذه الأزمة. بالنسبة للطلبة الذين تعذر عليهم حضور المحاضرات, فإنه سيتم وضع المحاضرات المسجلة على منصة الجامعة بعد التنسيق مع الأساتذة  حتى يتمكن الطالب من الإستفادة منها.
في الحين فقد قام أساتذة جامعة سوق أهراس  بتحضير أكثر من 3900 ملف بيداغوجي يمكن للطلبة تحميلة من أرضية التعليم عن البعد  خلال فترة الحجر . أما بالنسبة لأرضية الأسئلة و الأجوبة, فقد كان هناك تفاعل جد إيجابي لإستخدام المنصة أين تم طرح  265 سؤال و تفاعل الطلبة بوضع أكثر من 1200 إجابة على الأرضية خلال هذه الفترة.

شكرا لجميع الأساتذة  و الطلبة و الموظفين الذين ساهموا لإنجاح جميع المبادرات من أجل مرافقة الطالب خلال فترة الحجر.