صدور العدد الحادي عشر من مجلة رؤى فكرية – فيفري 2020

 

غلاف العدد 11

افتتاحيّة رئيسة التحرير

 

     تستمرّ مجلّتنا “رؤى فكريّة” في مشروعها الأكاديميّ الجسور، وها هي تصل الآن إلى عددها الحادي عشر، الزاخر بجملةٍ من البحوث العلميّة القيّمة والرصينة، من داخل الجزائر ومن خارجها، كالبحث عن طاقات الإبداع الشعريّ باستنفاد الطاقة الشعوريّة في ديوان “حافظ الشيرازيّ” والبحث في إشكال الغيرية الدّينية في خطاب الأمثال الشّعبية الجزائرية، واستجلاء جماليات خطبة الحجّاج حين ولي العراقَ من منظور لسانيّات النصّ، فضلا عن البحث في خطاب الحزن وتفكيك مراحل الألم والحداد في مرثيّة أبي ذؤيب الهذليّ الشهيرة لأبنائه.  ولم تغب الترجمة عن هذا العدد، فحضرت من خلال بحثٍ إشكاليٍّ رصينٍ عن “النسويّة الإسلاميّة” وما فاض به هذا المفهوم من أسئلةٍ مشتبكةٍ، وجدلٍ غائرٍ.

   وقد حظي غلافُ هذا العدد كسابقيه بلوحةٍ أنيقةٍ للفنّان الجزائريّ الكبير: “رشيد طالبي” من الباهية وهران، عنوانها: “جزائريّة” (Algérienne) )45˟ 30سم زيت على قماش/ 2011. (أتت محاكاةً فنّيّةً لجمال المرأة الجزائريّة، وأصالتها المتجلّية في زيّها التراثيّ المميّز، وأخلاقها العالية الرصينة، التي لم يجسّدها الفنّان طالبي في هذه اللوحة فحسب، بل حظيت منه باهتمامٍ كبيرٍ في لوحاتٍ كثيرةٍ له، مثل: “فتاة مغربيّة” و”طفلة من بوسعادة” و”العروس” و”إيمان” وغيرها.

وليس لنا أخيرا سوى أن نؤكد عزمنا على مواصلة هذا الطريق الشائق والشاق، داعين جميعَ الباحثين الجادّين من داخل الجزائر وخارجها للمشاركة فيما سيأتي من أعدادٍ ببحوثهم العلميّة المنسجمة مع ضوابط النشر وشروطه، شاكرين في الوقت نفسه أعضاء اللجنة العلميّة الموقّرة، الذين لم يبخلوا بوقتهم وجهدهم في سبيل الارتقاء بمستوى المجلة، وتعميق قيمتها.

تقبّلوا منّا جميعا تحيّاتنا الخالصة… بكم، ومعكم نستمرّ… معا… جميعا في سبيل بحثٍ علميّ راقٍ ورصين.

رئيسة التحرير

د. بهاء ين نوار

n

افتتاحية رئيسة التحرير…………………………………………………………………..ص6

1- د. إسحاق رحماني ود. بشرى السادات ميرقادري:

- الإبداع الشعري باستنفاد الطاقة الشعورية والسلوك العرفاني في ديوان حافظ الشيرازي………………….ص8

2- د. فاطمة الزّهراء بوديسة ود.سماح بن خروف:

- الغيرية الدّينية في خطاب الأمثال الشّعبية الجزائرية……………………………………………. ص33

3- أ- مؤيد أحمد سعيد خلف:

- خطبة الحَجاج حين وليَ العراق من منظور لسانيات النص………………………………….ص49

4- د. سليم قسطي:

- مراحل الحداد في مرثية أبي ذؤيب الهذلي……………………………………………………. ص71

5- ليف تونيسين، ترجمة: د. مديحة عتيق:

- النسوية الإسلامية: محاضرة علنية……………….…………………………………… ص99

téléchargement pdf