قسم اللغة والأدب العربي

www.univ-soukahras.dz/ar/dept/dla

المقياس: لسانيات تطبيقية

  1. معلومات
  2. الأسئلة
  3. التعليم عن بعد

نظريات التعلم: النظرية المعرفية.

0 votes

ما هو دور المعلم في التعلم الاستكشافي؟

نشر على 20:59, الجمعة 3 أبر 2020 By Ridha DJOUAMAA
In لسانيات تطبيقية


أجوبة (4)




جواب (1)

0 votes

:دور المعلم في التعلم الاستكشافي

تحديد المفاهيم العلمية و المبادئ التي سيتم تعلمها و طرحها في صورة تساءل او مشكلة 

 اعداد المواد التعليمية اللازمة  لتنفيذ الدرس 

صياغة المشكلة على هيئة اسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين 

تحديد الانشطة التي سينفذها المتعلمون 

نشر على 23:24, الأحد 5 أبر 2020 by MANEL BOUKHAMA (19 points)
In لسانيات تطبيقية



جواب (2)

0 votes

رغم أن المتعلم هو الفاعل الرئيسي في هذه الطريقة من التعليم إلا أن دور المدرّس لا يقل أهمية ومن هذه الأدوار نذكر:

.يبقى المدرس المسؤول الأول عن تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها ومن ثمة طرحها على شكل تساؤل أو مشكلة 

.توفير وإعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس 

.صياغة المشكلة على شكل أسئلة فرعية

.تحديد الأنشطة أو التجارب التي سينفذها المتعلمون 

.تقويم أعمال المتعلمين

.مساعدة المتعلمين على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة

نشر على 11:24, الاثنين 6 أبر 2020 by Racha Allali (122 points)
In لسانيات تطبيقية



جواب (3)

0 votes

يتمثل دور المعلم في التعلم الاستكشافي في: 

_تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل او مشكلة

_صياغة المشكلة على شكل أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين

_تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ماتعلموه في مواقف جديدة

_اعداد المواد التعلمية اللازمة لتنفيذ الدرس

نشر على 12:20, الثلاثاء 14 أبر 2020 by Yousra Regainia (86 points)
In لسانيات تطبيقية



جواب (4)

0 votes

تحويل النلميذ من متلقي سلبي للمعلومات إلىإلى متعلم نشيط باحث عن المعرفة  وتتجلى أهمية التعلم بالاكتشاف في أنه:يساعد المتعلم على تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج،يتيح للمتعلم فرص إستخدام التفكير المنطقي سواء  الاستقرائي أو الإستنباطي للوصول إلى الاستدلالات،يشجع التفكير النقدي ويعود المتعلم على تلتحليل والتركيب،ينمي الإبتكار والإبداع،يساعد على إنتقال المتعلم من التعامل مع المحسوس إلى التعامل مع المجرد المعقد ،يعطي المدرس إمكانية التحقق من فهم الطلاب،يعطي للمتعلم الفرصة للتعلم حسب وتيرته الخاصة،يدرب الطلاب على مواجهة تحديات العصر عبر الإعتماد على أنفسهم في مراحل الوصول إلى المعلومة،يحفز الطلاب ويثير حماسهم ويزيد من دافعيتهم نحو التعلم بما يوفره لهم من تشويق أثناء ٱكتشافهم للمعلومات

نشر على 21:21, الثلاثاء 14 أبر 2020 by خديحة غراب (40 points)
In لسانيات تطبيقية



هل لديك جواب ?