نظمت جامعة محمد الشريف مساعدية يوما اعلاميا مفتوحا حول المقاولاتية  تحت شعار : الجامعة قطب علمي لبناء فكر استثماري متميز  بمشاركة مختلف اجهزة الدعم الولائية : الوكالة الولائية لتنمية المقاولاتية ، الوكالة الولائية للقرض المصغر ، الوكالة الولائية لتطوير الاستثمار ، الوكالة الولائية للتامين على البطالة  و هذا بحضور السادة ممثلي السلطات المحلية  و على راسهم السيد والي الولاية ، نائب المجلس الشعبي الوطني ، رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السادة المدراء التنفيذيين لمختلف القطاعات ـ المؤسسات البنكية ، المؤسسة العقارية و الضريبية ، الجمعيات المهنية المهتمة بالمقاولاتية ، الاسرة الجامعية من عمداء و رؤساء المخابر العلمية  و رجال الاعلام و ممثلي الصحف  الوطنية . 

هذا و تخلل  اليوم معرضا للطلبة حاملي افكار المشاريع  و التي تراوحت بين المجال الفلاحي و الزراعي و تربية الحيوانات ، المجال الصناعي التحويلي ، المجال الخدماتي ،المجال السياحي ،  المجال التكنولوجي ، المؤسسات الناشئة Start Up .

 بعد الترحيب بالحضور الكريم من قبل الاستاذة : كلثوم بوغالم المكلفة بإدارة دار المقاولاتية ، قدم السيد رئيس الجامعة كلمة معنونة ب : الجامعة حاضنة للاستثمار الوطني و مرافقة للطلبة حاملي المشاريع ، ليتيح الكلمة الى السيد والي ولاية سوق اهراس و الذي اعرب عن سعادته بهذا التقارب ، الذي تصنعه جامعة محمد الشريف مساعدية بين مختلف الشركاء و الفاعلين في قاطرة التنمية و خلق مشاريع المقاولاتية  ، لاسيما المسيرة من قبل الاطارات الجامعية . هذا و نوه  السيد الوالي بأهمية خلق الروح المقاولاتية لدى الطلبة بغية تشجيعهم على خلق مؤسساتهم الخاصة و لما لها من اهمية في التخفيف من حدة البطالة ، و جلب مصادر دخل متنوعة للولاية .و في هذا الصدد تطرق السيد والي الولاية الى الامكانيات الكبيرة التي تزخر بها ولاية سوق اهراس كولاية حدودية و فلاحية بامتياز  ، و التي تؤهلها لان تكون ولاية نموذجية و رائدة في مجال المؤسسات الصغيرة و المصغرة ،  متعهدا بعدم ادخار اي جهد في مرافقة الطلبة حاملي افكار المشاريع من ناحية توفير العقار الفلاحي و الصناعي ، التسهيلات و التسريع في تنفيذ القوانين المتعلقة بمعالجة ملفات المشاريع و اجراءات تقديمها على مستوى اجهزة الدعم و البنوك،  اضافة الى  تقديم كل الدعم و الاولوية للأفكار المقترحة من قبل خريجي الجامعة على مستوى اللجان الولائية المختلطة .

بالنسبة للسيد مدير الوكالة الولائية لتنمية المقاولاتية تطرق للتجربة الرائدة للوكالة في دار المقاولاتية و كذا الشراكة المثمرة بين الوكالة  و الجامعة في تأطير المشاريع و مرافقتها، مع الحرص على ضرورة  تفعيل التعاون مع المخابر العلمية للجامعة .

   -بالنسبة للطالب بلوطار علاء الدين ، حامل فكرة مشروع : مصنع لانتاج اغذية الانعام ، تخصص علوم فلاحية و بيطرية و الذي تقدم بكلمة نيابة عن كل زملائه حاملي افكار المشاريع ، عبر من خلالها عن امل كل زملائه في دعم و مرافقة  السلطات المحلية و اجهزة الدعم لأفكارهم  و منحهم فرصة تجسيدها .

   و تكملة  لعرض باقي المشاريع  تنقل السيد والي الولاية بين مختلف اجنحة معرض  الطلبة ،  حيث استمع عن قرب الى توضيحات بخصوص مشاريعهم  ، كما انهم نقلوا اليه مختلف انشغالاتهم بخصوص تجسيد مشاريعهم ، و عليه تعهد السيد والي الولاية بالتكفل بكل طلبات الطلبة و مرافقتهم بشتى الوسائل ، كما اعطى توصيات الى السادة المدراء التنفيذيين بتسهيل استقبالهم و تقديم مرافقة خاصة اليهم .و ابرز هذه المشاريع :

-مشروع مصنع لإنتاج اغذية الانعام ، تقديم الطالب بلوطار علاء الدين ، تخصص . علوم فلاحية و بيطرية.

-مشروع انتاج الحليب المجفف “بودرة الحليب ” ، تقديم الطالبة : دريدي انتصار ، تخصص . علوم فلاحية و بيطرية( انتاج حيواني ) .

-مشروع الاشجار المثمرة : تقديم الطالب : ضيف الله خالد ، تخصص علوم تجارية ،  تجارة دولية .

-مشروع منتزه عائلي سياحي بمنطقة المسيد ، دائرة اولاد ادريس : تقديم الطالب :عوادية عبد الرحمان، تخصص :  علوم تجارية ، تجارة دولية .

-مشروع  تركيب وصيانة الاسلاك الهاتفية بالشراكة مع المركز التقني لمؤسسة اتصالات الجزائر ، تقديم الطالب : رواينية علاء ، تخصص علوم تقنية ،هندسة كهربائية .

-مشروع مكتب دراسات متخصص في التكوين في خلق و انشاء المؤسسات المتوسطة ، الصغيرة و المصغرة ، تقديم الطالب : ورقلي سيف الدين ، تخصص : علوم قانونية ، قانون اعمال .

-مشروع روضة نموذجية للأطفال  ، تقديم الطالبة غليس سليمة ،تخصص علوم اجتماعية ، علم اجتماع التربية .

-مشروع مصنع لإنتاج اغذية و حلويات المرضى ، تقديم الطالبة رغيس صبرينة ، تخصص : علوم اجتماعية ،علم اجتماع تنظيم  و عمل .

 و غيرها من المشاريع التي نالت اعجاب كل  الحاضرين ، كونها تنطلق من دراسات علمية ممنهجة و استشرافية .

 و في نهاية اليوم الاعلامي تم الخلوص الى التوصيات التالية :

 -تفعيل اتفاقيات الشراكة مع كل الفاعلين من اجهزة الدعم ، الشركاء الاقتصاديين من خلال الانفتاح على محفزات الاستثمار الجديدة لا سيما في برامج المرافقة ،بناء بنوك المعلومات و القواعد الاحصائية ، وضع الخريطة الاستثمارية الولائية حسب مختلف قطاعات الاستثمار .

 -خلق مخبر متميز للأفكار على مستوى دار المقاولاتية بالشراكة مع المخابر العلمية و مختلف اجهزة الدعم .

 -صياغة ميثاق خاص لمرافقة حاملي المشاريع من الطلبة الجامعيين .

 -تفعيل دور حاضنة القروض الاستثمارية على مستوى اجهزة الدعم بالتعاون مع دار المقاولاتية .

 -اعادة النظر في المقررات الاخيرة الصادرة بالجريدة الرسمية بتاريخ 20 ديسمبر 2020 م المتعلقة بنسبة المساهمة الشخصية لحامل المشروع .

 -اعادة النظر في جملة المشاريع التي تم تجميدها من طرف اللجنة الولائية سواء على مستوى الصندوق الوطني للتامين على البطالة او الوكالة الوطنية لتنمية المقاولاتية .

 -تسوية عقود الامتياز للأراضي الفلاحية كون اغلبها لا يحوز على عقد ملكية ( اغلبها على الشيوع ) .

 -انشاء مرصد للتشغيل بمشاركة مختلف اجهزة الدعم و يتم فيه عرض المشاكل التي تصادف حاملي افكار المشاريع و التي تسهل عملية مراجعتها و البت فيها من قبل السلطات المحلية .

                      وفي الاخير شكرت الاستاذة مديرة دار المقاولاتية الحضور الكريم ، و كل من ساهم في انجاح اليوم من طاقم اداري ، موظفين و اعوان ، مع التعهد بمواصلة و تكثيف كل الجهود في تشجيع الطلبة الجامعيين على تبني الفكر المقاولاتي و التقرب  من دار المقاولاتية للاستفادة من البرنامج المسطر في مجال المرافقة  و التكوين للسنة الحالية 2020-2021 م .

و لمزيد المعلومات عبر رابط القناة الرسمية للجامعة على اليوتيب

https://youtu.be/5Ksuy_fVVCg