خطوات كتابة عرض قيمة فريد وجذاب
هناك مجموعة هامة من الشروط والإجراءات اللازمة لإتمام عملك في كتابة عرض قيمة فريد واجترافي يمكنه جذب العملاء المحتملين، ومن ثم يساعدك في رفع معدل التحويل على المتجر الإلكتروني وكذلك زيادة الأرباح في النهاية.
وفيما يلي مجموعة من أهم تلك الشروط والإجراءات والخطوات الواجب اتباعها:
1. الاعتماد على وصف العميل نفسه
أول إجراء هام في رحلة كتابة القيمة المقترحة Value Proposition لعلامتك التجارية بالشكل الاحترافي الجذاب، هو اعتماد العرض على ما يقوله عملائك الحاليين تحديدًا في وصف منتجك، وما هي القيمة التي يضيفها لهم عند شرائه من المتجر الإلكتروني.
بمعنى آخر، لابد لك من استخدام الكلمات الدقيقة التي يستخدمها عملائك الحاليين أنفسهم في وصف منتجاتك وخدماتك من أجل جذب العملاء المحتملين في المستقبل.
وهي طريقة غاية في الفاعلية تعتمد عليها كثير من العلامات التجارية و المتاجر الإلكترونية في تقديم أفضل العروض القيمة انطلاقًا من صوت العميل.
تطبيق عملي
إذا تمت مقابلة عملائك الحاليين لإجراء دراسة حالة، فلتنظر في الآتي:
• كيف سيصف عملاؤك الحاليون منتجك؟
• كيف تحسنت حياتهم بعد شراء منتجاتك؟
• كيف يصفون شركتك؟
• لماذا يختارون الارتباط بعلامتك التجارية؟
من هنا يمكنك الاعتماد على إجابات العملاء على هذه الأسئلة في كتابة القيمة المقترحة التي يقدمها متجرك الإلكتروني أو منتجاتك على الأخص.
كيف يمكن التطبيق على عملك؟
بخطوات سهلة وغير مكلفة يمكنك كتابة قيمة نشاطك التجاري على لسان عملائك الحاليين. هذه هي:
• قم بإجراء مقابلة مع عملائك أو أرسل استبيانًا لهم لفهم كيفية التحدث عنك بشكل أفضل، سواء للآخرين أو لأنفسهم.
• ومن ثم انتبه إلى الكلمات والعبارات الشائعة التي يستخدمنها. إذ يجب أن يرى زوارك أنفسهم في عرض القيمة الخاص بك.
• انتبه جيدًا إلى اللغة المستخدمة في عرض القيمة، إذ تلعب اللغة التي تستخدمها دورًا كبيرًا في تشكيل منظورهم حول منتجك وعلامتك التجارية ومتجرك بشكل عام.
2. التركيز على الوضوح قبل الإبداع
الوضوح عامل مهم للغاية في رحلة كتابة عرض قيمة احترافي وجذاب لمنتجات المتجر الإلكتروني أو للمتجر تفسه.
وهي قيمة لابد من التركيز عليها قبل أي شيء آخر، مثل الإبداع في الكتابة على سبيل المثال وليس الحصر.
يجب عليك التأكد من أن عرض القيمة المقترحة Value Proposition الخاص بك واضح ومفهوم بالنسبة للعملاء المستهدفين الذين تتوجه إليهم.
وكلما كان عرض القيمة واضح للعملاء، كلما نجحت في أداء المهمة والاقتراب كثيرًا من الهدف المنشود في النهاية، وهو جذب العملاء وزيادة معدل التحويل ومن ثم نسب الأرباح التي يحققها متجرك.
وحتى تتأكد من أن عرض القيمة لديك على المتجر الإلكتروني واضح ويحقق الهدف المنشود منه، فهناك مجموعة أسئلة هامة يجب أن تُجيب عليها في الوصف الذي نضعه لـ المنتجات المعروضة. وفيما يلي أهم هذه الأسئلة:
• ما المنتج الذي تبيعه؟
• من يجب عليه شراء منتجك؟
• كيف سيحسن شراء منتجك الزائر أو حياتها؟
• لماذا يشتري الزائر منك وليس منافسيك؟
• متى سيتم تسليم القيمة؟
إذا أجاب وصفك بشكل دقيق على كل هذه الأسئلة، فتأكد من أن عرض القيمة لديك أو الـ Value Proposition واضح ويمكنه أن يوصل القيمة المطلوبة توصيلها إلى عملائك الحاليين والمحتملين.
3. التركيز على الفوائد بشكل مكثف
التركيز على المزايا وإبراز الفوائد والمكاسب بشكل مكثف أكثر من أي شيء آخر بعيدًا عن الضجيج، من أهم تدابير الظهور بقيمة مقترحة جذابة واحترافية.
لذا، لابد من تجنب استخدام صيغ المبالغة التي قد تأتي نتيجتها عكسية على عرض القيمة لديك، وهو ما نسميه في عالم الدعاية والتسويق للعلامات التجارية الضجيج.
وقد يأتي هذا الضجيج في شكل صيغ متفوقة (“الأفضل”) والمبالغة (“الأفضل في العالم”)، وهي أشكال قد تكون خطيرة بشكل كبير على مجهودات الدعايا للشركات وما تقدمه من منتجات أو خدمات.