ما هي القيمة المقترحة Value Proposition

القيمة المقترحة Value Proposition هي العنصر الذي يُخبر عملائك المحتملين عن سبب وجوب التعامل معك بدلاً من منافسيك، ويجعل فوائد منتجاتك أو خدماتك واضحة تمامًا منذ البداية.

ويشير إلى القيمة التي يعد النشاط التجاري بتقديمها للعملاء في حال شراء منتجاتهم. فهو جزء من استراتيجية التسويق الشاملة لأي علامة تجارية.

ومن ضمن وظائف القيمة المقترحة أيضًا توفير إعلانًا عن النوايا أو بيانًا يقدم العلامة التجارية للمستهلكين من خلال إخبارهم بما تمثله الشركة وكيف تعمل ولماذا تستحق أعمالهم.

ويمكن تقديمها كبيان تجاري أو تسويقي تستخدمه الشركات لتلخيص سبب شراء المستهلك لمنتج أو استخدام خدمة.

إلا أن صياغة هذا البيان هو النقطة الفارقة في تأدية المهمة بنجاح. إذا تمت صياغته بشكل مقنع واحترافي، يقنع المستهلك المحتمل أن منتجًا أو خدمة معينة تقدمها الشركة ستضيف قيمة أكبر أو تحل مشكلة بالنسبة لهم بشكل أفضل من العروض الأخرى المماثلة.

هذا باختصار مفهوم القيمة المقترحة Value Proposition وأهم الوظائف التي تؤديها للأنشطة التجارية والشركات.