خمسة معايير تضمن لك قيمة مقترحة احترافية

لسوء الحظ، هناك العديد من العلامات التجارية تفشل في عرض قيمتها المقترحة، ولا تفيها حقها بالشكل المطلوب. وهناك أخرى تجهل أهميتها.

فالأنشطة التجارية في هذا الشأن تتراوح ما بين شركات تدفن قيمتها المقترحة بمصطلحات مبتذلة وشعارات لا قيمة لها، وأخرى لا تكلف نفسها عناء إبرازها على مواقعها وفي حملاتها التسويقية، وثالثة لا تكتشف ما هي على الإطلاق!

لكن، عند كتابة أو عرض القيمة المقترحة لنشاطك التجاري، يجب أن تراعي 5 معايير أساسية تضمن لك قيمة جذابة يحبها عملائك:

1. أن يكون محدد

أول ما يضمن لك قيمة مقترحة احترافية وجذابة وتؤدي الوظيفة المطلوبة منها، هو أن يكون العرض واضح ومحدد.

بمعنى أنه يجب عليك أن تُحدد لجمهورك من المستهلكين المستهدفين أو العملاء المحتملين ما هي الفوائد المحددة التي سيحصلون عليها من شراء منتجاتك؟

2. يركز على نقاط الألم4[1]

معيار آخر لا يقل أهمية وخطورة عن سابقه، هو أن يركز عرضك للقيمة Value Proposition على نقاط الألم التي يعاني منها عملائك المثاليين والمستهدفين من جهودك التسويقية لمنتجات المتجر الإلكتروني.

بمعنى آخر، أن يُبرز عرضك للعميل كيف سيُصلح منتجك مشكلة ما يعاني منها؟ وكيف سيحسن منتجك حياته؟

إذا تمكنت فعلًا من التركيز على معالجة نقاط الألم لدى العملاء، سوف تؤدي القيمة المقترحة الهدف منها في زيادة معدل التحويل والمبيعات.

3. أن تكون حصرية

يجب أيضًا في العرض التركيز على إبراز كم أن منتجاتك حصرية ولا يمكن أن تجد مثلها لدى المنافسين.

ليس هذا وفقط، بل كم هي مرغوبة من العملاء ومميزة تمامًا عن منتجات باقي المنافسين الذين يعرضون منتجات مشابهة أو ذات صلة.

انتبه جيدًا

عرض القيمة مختلف تمام الاختلاف عن أي من شعارات العلامات التجارية، أو عبارات الالتقاط. ولابد أن تعي الفرق بينهما حتى لا تخلط بين تلك المصطلحات أثناء التعامل معها في إدارة متجرك الإلكتروني.

4. التركيز على القوى العظمي

يجب أن يركز عرض قيمة نشاطك التجاري على القوى العظمى التي يحصل عليها العملاء المحتملون، وليس المنتج فقط.

نادرًا ما يكون عرض القيمة هو المنتج نفسه أو ميزاته. بدلاً من ذلك، إنها الطريقة التي تعمل بها العلامة التجارية أو المنتج على إصلاح نقطة ألم ذات مغزى، وتحسين حياة جمهورك المستهدف، والطريقة التي تجعلهم يشعرون بها (مثل أن لديهم قوى خارقة، على سبيل المثال).

5. توسيط القمية المقترحة أو تصديرها في المقدمة

أمر آخر لابد الانتباه إليه جيدًا، وهو ضرورة وضع قمية متجرك أو منتجك المقترحة في المقدمة والوسط عند وصول الزائر إلى موقعك.

على الرغم من أنه غالبًا ما يتم العثور عليه في الجزء المرئي من الصفحة الرئيسية، يجب أن تكون على دراية بنقاط الدخول الشائعة الأخرى (مثل الصفحة المقصودة وصفحات الفئات ومشاركات المدونات وصفحات المنتج).