مقدمة

تعريف مردودات المشتريات:

تُشير مردودات المشتريات (Purchase Return) إلى البضاعة التي ترسلها الشركات إلى الموّردين، سواء كانت هذه البضاعة مخزوناً، أو أصلاً مالياً ثابتاً، أو أيّ عنصر آخر، وبالتالي يُمكن أن تتداخل عوائد مردودات المشتريات مع ربحية الشركات، لذلك يجب مراقبتها وتسجيل قيمتها بدّقة، وتنشأ مردودات المشتريات لعدّة أسباب يراها المشترون أسباباً وجيهة لإرجاع المشتريات التي قاموا بشرائها من البائع. (2)[1]

أسباب حدوث مردودات المشتريات:

تتمثّل أسباب حدوث مردودات المشتريات بشكل عام في مختلف الشركات في الآتي:

المنتجات التالفة

الخطأ في التسليم

التسليم المتأخر

تعريف مردودات المبيعات:

تُشير مردودات المبيعات (Sales Returns) إلى المبيعات والمنتجات التي قام العملاء بشرائها؛ وبالتالي قام بإرجاعها، واسترد سعر الشراء، بحيث تقوم الشركات والمؤسسات بتسجيل العائد على أنّه بيع سلبيّ، كما يوجد العديد من الأسباب التي يجب الوقوف عليها من قِبل الشركات ومقدمي الخدمات حول إرجاع العملاء للمنتجات والسلع بعد شرائها، وبالتالي تقليل نسبة مردودات المبيعات التي تنشأ بسبب وجود الخلل والعيوب في المنتجات والسلع وغيرها من الأمور.

أسباب حدوث مردودات المبيعات:

تتمثّل أسباب حدوث مردودات في مبيعات الشركات ومقدمي الخدمات والسلع بشكل عام في الآتي:

الكميّات الإضافيّة

التأخير في الشحن

مخالفة توّقعات العملاء

المنتجات التالفة أو المعيبة

المشتريات والمبيعات