1. الأنشطة والمهام الرئيسية أثناء التربص الميداني:
1.1. التحليل الحركي والتقييم الرياضي:
من أبرز الأنشطة التي يقوم بها الطلاب خلال التربص الميداني تحليل الأداء الحركي للرياضيين. يشمل ذلك مراقبة الحركات الرياضية وتحليلها باستخدام تقنيات حديثة مثل التصوير بالفيديو أو الأجهزة المتخصصة. كما يُطلب من الطلاب تقييم الأداء الرياضي للرياضيين بناءً على معايير علمية وموضوعية، مثل القوة، السرعة، أو التحمل، بالإضافة إلى تحديد النقاط التي يمكن تحسينها.
2.1. التخطيط والتنظيم للأنشطة التدريبية:
يُعد التخطيط جزءًا أساسيًا من عمل المدربين الرياضيين، ولذلك يتم تكليف الطلاب بتخطيط وتنظيم الحصص التدريبية. يشمل ذلك إعداد برامج تدريبية وفقًا للأهداف الرياضية التي يسعى لتحقيقها الرياضيون. يتعلم الطلاب كيفية تخصيص برامج التدريب بحسب احتياجات الرياضيين من مختلف الأعمار والقدرات، مع مراعاة فترات الراحة، الشدة التدريبية، والتنوع في الأنشطة.
3.1. متابعة التطور البدني للرياضيين:
خلال التربص الميداني، يتولى الطلاب متابعة تطور الرياضيين بشكل دوري من خلال قياس المتغيرات البدنية مثل القوة، السرعة، المرونة، و التحمل. يساعد ذلك في تحديد مدى تقدم الرياضيين في تدريبهم، وتوجيههم نحو تحسين نقاط الضعف.
4.1. تقديم التغذية الراجعة للرياضيين:
من المهام الأساسية التي يتعين على الطلاب إتمامها أثناء التربص الميداني هي تقديم التغذية الراجعة للرياضيين بناءً على تحليل الأداء. تشمل التغذية الراجعة تحديد نقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى اقتراح تحسينات على الأداء الفني أو البدني.
5.1. المشاركة في الأنشطة التنظيمية والإدارية:
تُعد الأنشطة الإدارية والتنظيمية جزءًا لا يتجزأ من تجربة التربص الميداني. يتم تكليف الطلاب بتنظيم البطولات، الفعاليات الرياضية، أو المباريات. يتعلم الطلاب كيفية ترتيب الأنشطة بشكل فعال، وتنسيق العمل بين مختلف الأطراف المعنية، مثل المدربين، الرياضيين، والطواقم الطبية.