Main content blocks
Section outline
-
الاحصاء هو علم يهتم بجمع البيانات, تجميعها وتبوبيها وتنظميها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها من أجل اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام البرامج الاحصائية إلى مساعدة الباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل. وتستخدم كلمة الإحصاء لتشير إلى عملية جمع البيانات الكمية والأساليب المستعملة في معالجة تلك البيانات، وقد نعني بهذه الكلمة أيضا عملية استخلاص بعض الاستنتاجات من دراسة عينة صغيرة لصياغة تعميمات يمكن تطبيقها على مجتمعات أكبر حجما، ويستخدم الاحصاء في اعدة مجالات التي تقوم على قياس المتغيرات والظواهر الاقتصادية التي بدورها تعطي تفسيرات كثيرة ومن هنا يتضح أن الإحصاء لا غنى عنه لأي باحث في شتى المجالات المختلفة. أي أن الإحصاء هو العلو الذي يحتاجه الباحث من أجل الاجابة على اشكاليات البحث العلمي ، وهي الأداة التي تساعده على تفسير الظواهر التي يدرسها وتوضيح النتائج التي يحصل عليها ودلالات البيانات والأرقام التي يحصل عليه
-
جامعة مساعدية محمد الشريف مساعدية سوق اهراس
كلية العلوم اقتصادية، التجارية و علوم التسيير
قسم علوم التسيير
المقياس:إحصاء تطبيقي
الفئة المستهدفة: سنة ثالثة مقاولاتية
الرصيد:2 المعامل:2
الحجم الساعي الأسبوعي: 03 ساعات أسبوعيا ( 1,5 ساعة محاضرة و1,5 ساعة أعمال موجهة)
التوقيت: الثلاثاء من 00 :08سا الى 11:00 سا محاضرة + أعمال موجهة
الاعمال الموجهة على مستوى الحجرة: رقم 27
المحاضرات على مستوى الحجرة رقم 25
-
أستاذ المحاضرات والأعمال الموجهة : د. مزيان سعيد
التواصل عبر: saidmeziane@hotmail.com
said.meziane@univ-soukahras.dz
أوقات التواصل في المكتب: يومي الثلاثاء والخميس من الساعة 11سا الى 12 سا.
-
سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
-
مستوى المعرفة و التذكر : الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار مبادئ الاحصاء التطبيقي وما يتعلق بتحليل السلاسل الزمنية و نماذج الانحدار ، ويتم اعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالإحصاء
مستوى الاستيعاب و الفهم : يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس الاحصائية التي تسمح لهم بمعالجة البيانات الاحصائية و استخدام مختلف الاختبارات ، وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
-
مستوى التطبيق : بتعرف الطالب على أنواع الاختبارات الاحصائية و مدى تطبيقها بالاضافة إلى استخدام بعض مبادئ الاقتصاد القياسي و المتمثلة بداية في نماذج الانحدار الخطي البسيط و المتعدد و كذا أهم الطرق المستعملة في تقدير هذا النوع من النماذج .
-
مستوى التحليل :يقوم الطلاب بالمعالجة و التحليل الإحصائي للبيانات و السلاسل الزمنية ، مما يمكنه من القيام بالتبؤات الإحصائية و الاقتصادية .
-
مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له قدرة على التفريق بين مختلف الاختبارات الاحصائية ، وهذا انطلاقا من المحاضرات المقدمة له.
-
مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج متعلقة بالاجابة على مدى تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع و مدى توفقها مع النظريات الاقتصادية
-
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية ب:
1) التحكم في أدوات التحليل الرياضي والإحصائي؛
2) توفر الطالب على المهارات الأساسية والقدرة على تحليل البيانات
3) التمييز بين مختلف أنواع الاختبارات الاحصائية
إضافة إلى الرغبة في التطوير الذاتي و الاجتهاد في التخصص .
-
يعتبر الإحصاء بقسميه النظري والتطبيقي فرعا مهمه من فروع العلم والمعرفة لأنه يدرس بشكل أساسي الناحية الكمية لمختلف الظواهر الاقتصادية والاجتماعية وذلك باستخدام الطرق والمبادئ الإحصائية المناسبة. فهو يدرس الظاهرة حسب المكان والزمان وعلاقتها بالظواهر الأخرى كما يدرس تطور الظاهرة حسب الزمان والتنبؤ بحجمها في المستقبل بالاعتماد على القيم المستقبلية للظاهرة المدروسة.
يقوم علم الإحصاء على دراسة الطرق والمبادئ الإحصائية المستخدمة في دراسة الظواهر الاقتصادية والاجتماعية مستخدما المعلومات الإحصائية المتوفرة في مختلف المجالات كما يقوم على استحدام الاختبارات الإحصائية اللازمة من أجل الإجابة على الإشكاليات المطروحة والوصول إلى النتائج المحتملة من أجل اتخاذ القرارات اللازمة والتنبؤ بالقيم المستقبلية للظاهرة المدروسة.