Blocs du contenu principal
Résumé de section
-
معلومات حول للمقياس: مقياس منهجية البحث العلمي (1) من المقاييس التي تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم، و يستهدف طلبة السنة الاولى ليسانس جذع مشترع لميدان علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي الاول، برصيد (7) وبمعامل قدره (4) وحجم ساعي مقدر بــ (42سا) 14 أسبوع بحجم 01سا و 30د للمحاضرة و 01سا و 30د للأعمال الموجهة، و يكون تدريسه في القاعة 16 وهو يهدف الى تمكين الطالب من معرفة القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بمنهجية البحث العلمي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مع تعويده على ممارسة البحث في الميدان واكسابه الوسائل والطرق المناسبة في عملية انجاز البحث العلمي.
-
الأستاذ: بن يوب عبد العلي
الرتبة: أستاذ محاضر – أ -
البريد الالكتروني: a.benyoub@univ-soukahras.dz
أوقات التواصل: كل يوم من الساعة 11سا الى الساعة 13سا بقاعة الأساتذة.
-
في نهاية هذه الاعمال الموجهة ، سيكون الطالب قادرًا على:
- معرفة الطالب لمختلف مصطلحات واساسيات منهجية البحث العلمي والأدوات والمفاهيم والمفاهيم المتعلقة بها.
- فهم وتفسير الطالب أساليب البحث المختلفة وكيفية اختيار الأداة المناسبة لجمع البيانات بناءً على نوع البحث.
- يطبق الطالب استخدام مناهج وأدوات البحث العلمي وأساليبه في سياقات عملية حقيقية، واختيار تصميم البحث المناسب وتطبيقه.
- يحلل الطالب البيانات والمعلومات بشكل منطقي ومنهجي لاستخلاص نتائج دقيقة وتقسيم البيانات إلى مكوناتها الأساسية وفهم العلاقات بين هذه المكونات.
- تمكين الطالب من دمج المعلومات والأفكار المختلفة من المصادر المتنوعة لتطوير حلول أو فرضيات جديدة في مجال البحث من مصادر متعددة لتكوين أفكار جديدة أو حلول مبتكرة.
- اختبار نهائي لمعارف الطالب في قدرته على تقييم فعالية وأساليب البحث ونتائجه بشكل نقدي بناءً على معايير علمية وإصدار أحكام نقدية حول جودة البحث وموثوقيته، واختيار الأنسب منهجياً وأخلاقياً.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب ان يكون على دراية بــ:
- معرفة بعض أنواع مناهج البحث العلمي ومراحله الأساسية.
- معرفة بعض النظريات والطرق المختلفة في ممارسة البحوث العلمية.
-
تشكل منهجية البحث العلمي الإطار المنظم الذي يوجه الباحثين نحو اكتشاف المعرفة وتفسير الظواهر من خلال خطوات علمية دقيقة، كما إنها أساس كل دراسة بحثية تهدف إلى فهم الظواهر، تحليل العلاقات بينها، واستخلاص النتائج التي تسهم في تطوير مجالات متعددة، كما تتسم بالتركيز على دقة الإجراءات العلمية، والتي تبدأ بتحديد مشكلة البحث، مرورًا بصياغة الأسئلة البحثية، وصولًا إلى جمع البيانات وتحليلها باستخدام أساليب علمية متنوعة.
وتتطلب منهجية البحث العلمي في الميدان الرياضي تفاعلًا بين التفكير النقدي والإبداعي، حيث يتمكن الباحث من طرح أسئلة مبتكرة، اختيار المنهج البحثي الأنسب، وتفسير النتائج بموضوعية، وتتميز هذه المنهجية بالمرونة التي تتيح للباحثين اعتماد مناهج متعددة مثل المنهج التجريبي، الوصفي، او التاريخي، حسب طبيعة البحث وهدفه، كما تهتم بالتقنيات المناسبة لجمع البيانات، مثل الاستبيانات، المقابلات، أو الملاحظة، والتي تحدد بناءً على طبيعة البحث، فبعد جمع البيانات، يطبق الباحث أساليب تحليلية سواء كانت إحصائية لتحليل البيانات الكمية أو تحليل نوعي لفهم الأنماط والمفاهيم في البيانات غير العددية.
ومن خلال هذه العمليات، يتمكن الباحث من الوصول إلى استنتاجات مدعومة بأدلة علمية تُساهم في تحسين النظرية أو تطوير الممارسات العملية في مجال البحث، وعند ربط ذلك بالمجال الرياضي، يمكن القول إن منهجية البحث العلمي تمثل الأساس الذي يسهم في فهم الظواهر الرياضية، مثل تحسين الأداء البدني، تطوير استراتيجيات التدريب، أو دراسة تأثير الرياضة، فمنهجية البحث العلمي تساهم في تقديم حلول علمية لتحسين مستوى الرياضة ورفع كفاءة التدريب الرياضي، مما يؤدي إلى تقدم علمي في المجال الرياضي وتطبيقات عملية تؤثر إيجابًا على الأفراد والمجتمعات.
الخارطة الذهمية
-
-
Ouvert le : dimanche 17 novembre 2024, 00:00À rendre : dimanche 24 novembre 2024, 00:00
-
-
-
ورشة موجهة حول نمية مهارات التفكير العلمي: أدوات وأساليب لتحقيق الفهم العميق
-
-
ورشة موجهة حول اساليب التفكير العلمي في الميدان الرياضي: منهجيات البحث والتطبيقات العملية
-
-
ورشة موجهة حول منهجية البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية: أساسيات وتقنيات البحث الأكاديمي
-
-
ورشة موجهة حول المناهج في البحث العلمي: الاسس والتطبيقات في المجال الرياضي
-
-
ورشة موجهة حول فهم وتطبيق المنهج الوصفي في أبحاث المجال الرياضي
-
-
ورشة موجهة حول المنهج التجريبي في المجال الرياضي التطبيقات العملية والأساليب المبتكرة
-
-
ورشة موجهة حول المنهج التاريخي في الميدان الرياضي: استكشاف الماضي لفهم الحاضر
-
-
ورشة موجهة حول استكشاف منهج دراسة الحالة في المجال الرياضي: تطبيقات عملية وتحليل ميداني.
-
1. محمد عبد الفتاح الصيرفي. (2002). البحث العلمي الدليل التطبيقي للباحثين. عمان. الأردن. دار وائل للنشر.
2. محمد حسن علاوي وأسامة كامل راتب. (1999). البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي. القاهرة. مصر. دار الفكر العربي.
3. مروان عبد المجيد إبراهيم. (2002). مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية. الإسكندرية. مصر. دار العلم والثقافة والنشر والتوزيع.
4. حسن أحمد الشافعي وسوزان احمد مرسي. (1999). مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية الرياضية. الإسكندرية. مصر. منشاة المعارف.
5. عامر قند يجلي. (2008). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية. عمان. دار المسيرة.
6. محمد مزيان عمر.(1987). البحث العلمي مناهجه وتقنياته. جدة. دار الشروق.
7. سمير عبد القادر جاد. (2007). استراتيجية الابحاث العلمية والرسائل الجامعية. عمان. الدار العالمية للنشر والتوزيع.
8. حسين عبد الحميد رشوان. (2003). أصول البحث العلمي. الإسكندرية. مؤسسة شباب الجامعة.
9. عامر قنديلجي، ايمان السامرائي. (2009). البحث العلمي (الكمي والنوعي). الأردن. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
10. فوزي عبد الخالق. (2007). طرق البحث العلمي( المفاهيم والمنهجيات). القاهرة.المكتب العربي الحديث.
11. محمد علي محمد. (1986). علم الاجتماع والمنهج العلمي -دراسة طرائق البحث واساليبه. الإسكندرية. دار المعرفة الجامعية.
12. محمود كاظم التميمي. (2013). منهجية كتابة البحوث والرسائل في العلوم التربوية والنفسية. عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.