كُتل المحتوى الرئيسي
الخطوط العريضة للقسم
-
وصف مختصر للمقياس: مقياس القياس والتقويم الرياضي من المقاييس التي تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الثانية ليسانس شعبة النشاط البدني الرياضي التربوي تخصص التربية وعلم الحركة لميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي الرابع بحجم ساعي مقدر بــ (21سا) 14 أسبوع بحجم 01سا و 30د للمحاضرة، وبمعامل قدره (2) ورصيد (3)، وهو يهدف الى الرفع من المستوى التقني والخططي للطالب في التخصص، و ذلك من خلال التعرف على طريقة تقييم الأداء الرياضي، كتحديد المستوى البدني والمهاري وتحليل جوانب القوة والضعف للرياضيين، من خلال تقديم بيانات دقيقة وموضوعية لاستخدامها في العملية التعليمية والتدريبية، لأجل وضع استراتيجيات تحسين الأداء واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تطوير الأداء الرياضي، كما يتضمن مجموعة متنوعة من الاختبارات والمعايير التي تقيس مختلف جوانب الأداء البدني، والمهاري والحركي، بالإضافة الى تقديم تقييم دقيق وشامل حول الحالة الرياضية للاعبين مما يساعد في توجيههم نحو تحقيق تحسينات مستمرة في أدائهم تحقيق أفضل النتائج الرياضية وتطوير برامج تدريبية فعالة.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ليسانس شعبة النشاط البدني الرياضي التربوي – تخصص التربية وعلم الحركة.
الأهداف العامة:
- مدخل مفاهيمي: للامتحانات والقياس التقييم والتقويم.
- انواع القياس في المجال الرياضي.
- الخطوات الأساسية والعوامل المؤثرة في القياس.
- الاختبار في المجال الرياضي.
- أنواع وأسس الاختبار الرياضي.
- التقويم واهميته في المجال الرياضي.
- أهداف التقييم وأبعاده في العملية التعليمية.
- العناصر الأساسية في عملية التقييم التربوي.
- التقويم التحصيلي في العملية التعليمية.
- التقويم التكويني في العملية التعليمية.
- التقويم التشخيصي في العملية التعليمية.
- التقويم التوقعي في العملية التعليمية.
- التقويم الذاتي في العملية التعليمية.
- التقويم المعياري في العملية التعليمية.
-
في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادرا على:
- معرفة الطالب كل أنواع الأدوات والمعدات المستخدمة في المجال الرياضي، ومختلف أنواع الاختبارات الرياضية المستخدمة لتحديد مستويات الأداء الرياضي.
- يميز الطالب كيفية استخدام الأدوات والمعدات الرياضية لقياس الأداء، ويناقش نتائج الاختبارات الرياضية المختلفة وفهم ما تعنيه من حيث الأداء، وكذلك نتائج القياسات والاختبارات لتحديد مستوى اللياقة أو المهارة.
- يطبق الطالب الأدوات والمعدات الرياضية لإجراء قياسات دقيقة، ويجري الاختبارات الرياضية بفعالية على الأفراد وتسجيل النتائج، بالإضافة إلى تطبيق معايير التقييم على النتائج لتحديد مستوى الأداء.
- يحلل الطالب دقة وموثوقية أدوات القياس المستخدمة وبيانات الاختبارات الرياضية لتحديد نقاط القوة والضعف، وكذلك يربط النتائج المتحصل عليها لتحديد العوامل المؤثرة على الأداء الرياضي.
- يجرب الطالب أدوات القياس التي تتناسب مع احتياجات معينة في الرياضة، وتطوير اختبارات رياضية جديدة لقياس جوانب محددة من الأداء الرياضي، بالإضافة إلى ترتيب بيانات التقييم من مصادر متعددة لتقديم صورة شاملة عن الأداء.
- اختبار نهائي لمعارف الطالب ومدى قدرته على تقويم فعالية وصلاحية ودقة أدوات القياس والاختبارات المستخدمة في المجال الرياضي، ومقارنة نتائج التقويم مع المعايير القياسية لتحديد مستوى الأداء.
-
ينبغي ان يكتسب وملك كل من يدرس القياس والتقويم الرياضي العديد من الخبرات والمهارات والقدرات التي تسمح له بالتحكم الجيد بالمقياس، ومن هذه المكتسبات:
- معرفة القواعد الاساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على اهم النظريات المختلفة في التدريب والمورفولوجيا.
-
يُعدّ القياس والتقويم من أهمّ الأدوات التي يستخدمها المعلمون والمدربون في المجال الرياضي لتحقيق أهداف عدة تتعلق بتحسين أداء الطلبة والرياضيين، لمونها عملية تشمل جمع البيانات وتحليلها بدقة لتقديم صورة واضحة عن مستوى الأداء الحالي وتحديد النقاط القوّة والضعف، وبالاعتماد على هذه البيانات، يمكن للمعلمين والمدربين متابعة تقدم الأفراد وتوجيههم نحو التحسين المستمر، كما تُمكّنهم من اتخاذ القرارات الاستراتيجية الضرورية لضمان تحقيق الأداء المثالي وتعزيز الأداء في المستقبل.
ويتطلب القياس والتقويم في المجال الرياضي استخدام أساليب متنوعة ودقيقة لضمان الدقة والموضوعية في التقييم، ويتضمن ذلك استخدام الاختبارات الفعلية للمهارات الرياضية، والمقابلات، والملاحظات الميدانية، وتحليل الأداء خلال المنافسات أو التدريبات، بالإضافة إلى ذلك، يشمل تحليل البيانات الإحصائية والتفصيلية لتقديم تقارير مفصلة تدعم عملية اتخاذ القرارات التدريبية الفعّالة والمبنية على الأدلة، ومن خلال هذه الأدوات، يمكن تحديد النقاط التي يحتاج الأفراد إلى التركيز عليها لتعزيز قدراتهم وتحقيق أهدافهم الرياضية بكفاءة أكبر، كما يتطلب توفير بيئة داعمة ومشجعة للرياضيين والطلبة، حيث يتم تقديم التغذية الراجعة بشكل منتظم لتعزيز الإيجابية والتحفيز، كما على تحقيق التعادل والعدالة في التقييم، من خلال استخدام معايير موضوعية وعادلة لجميع الأفراد، ومن المهم أيضًا توفير فرص التدريب الشخصي والاستشارة لتطوير الخطط الفردية التي تلبي احتياجات كل فرد بناءً على نتائج التقييم، وبهذه الطريقة، يمكن تحقيق تحسين مستمر في أداء الرياضيين والطلبة وتعزيز إمكانياتهم الرياضية بشكل مستدام.
فباستخدام القياس والتقويم في المجال الرياضي، يتمكن المعلمون والمدربون من تحديد الأهداف الواقعية والملائمة لكل فرد أو فريق، مما يسهم في تحفيزهم وتعزيز رغبتهم في التحسن المستمر، كما يمكن استخدام البيانات والمعلومات المجمعة من عمليات القياس والتقويم لتقديم توصيات مبنية على الأدلة، مثل تعديل البرامج التدريبية أو تحديث الاستراتيجيات التعليمية لتحقيق أفضل نتائج، بالإضافة إلى ذلك يمكن لعمليات القياس والتقويم أن تسهم في إنشاء بيئة تعليمية وتدريبية تشجع على النمو الشخصي والمهني للرياضيين والطلبة، من خلال تعزيز التفاعل البناء والتواصل الفعّال بين المدربين والمتعلمين.
-
-
فيديو مدعم باسئلة مرئية تسمح للطالب بتثبيت المعارف
-
الأستاذ: بن يوب عبد العلي
البريد الالكتروني: a.benyoub@univ-soukahras.dz
مقياس: القياس والتقويم الرياضي
الوحدة: أساسية
المستوى: الثانية ليسانس تربية وعلم الحركة
الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع
الحجم الساعي الأسبوعي: 1 سا و 30 د محاضرة. بمجموع: 21 ساعة.
طريقة التقييم: المتابعة الدائمة و الامتحانات.
المعامل: 02
رصيد: 03
-
في نهاية هذا المقياس سيتمكن الطالب من:
القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة.
الرفع من المستوى التقني والخططي للطالب في التخصص -
§ معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
§ الاطلاع على أهم النظريات المتخلفة في التدريب والمورفولوجيا.
-
- الدرس 01: علم التباري (الامتحانات والقياس التقييم والتقويم)
- الدرس 02: القياس: تعريفه، الخطوات الأساسية في القياس، أنواع القياس، العوامل المؤثرة في القياس.
- الدرس 03: الاختبار: تعريف الاختبار، ماذا يقيس؟ أنواع وأسس الاختبار.
- الدرس 04: التقويم: تعريف، الفرق بين القياس الاختبار والتقويم، أهمية التقويم، أهدافه، أنواعه، مبادئه، مواصفاته.
- الدرس 05: أهداف التقييم وأبعاده: التلميذ، الأسرة، للمؤسسة، الوصاية.
- الدرس 06: عناصر عملية التقييم: التلميذ، الأستاذ، المنهاج، طرق التدريس، الهياكل والوسائل البيداغوجية.
- الدرس 07: التقويم وأنواعه: التحصيلي، التكويني، التشخيصي، التوقعي، الذاتي، المعياري.
-
-
-
ورشة عمل حول القياس وتقنياته في المجال الرياضي
-
-
ورشة موجه حول تقنيات الاختبارات المستخدمة في المجال الرياضي
-
-
ورشة عمل حول أدوات وأساليب التقويم لتحسين الأداء الرياضي
-
-
ورشة حول على أساليب التقييم المتنوعة في مجال التربية البدنية والرياضية وأهمية تطبيقها بشكل عملي لتحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية.
-
-
ورشة عمل حول تحليل عناصر التقييم التربوي: الطالب، المعلم، المنهاج، وطرق التدريس.
-
-
ورشة عمل حول تطبيقات التقويم المختلفة في برامج التربية البدنية والرياضية
-
1. مروان أبو حويج. (2002). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. مصر: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
2. مصطفى دعمس. (2009). إسترتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته. الاردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
3. ممدوح الكناني. (2011). القياس والتقويم النفسي والتربوي. القاهرة: دار حنين للنشر والتوزيع.
4. نبيل عبد الهادي . (2001). القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي (الطبعة 2). عمان: دار وائل للنشر.
5. سبع محمد أبو لبدة. (2008). مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي للطالب الجامعي والمعلم التربوي (الطبعة 3). الاردن: دار الفكر ناشرون و موزعون.
6. سعاد سيد محمد الفجال. (2017). التقويم التربوي `رؤى وأساليب `. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
7. سليمان أحمد عبيدات. (2002). القياس والتقويم التربوي (المجلد 1). الاردن: جمعية عمال المطابع التعاونية.
8. سمر عبد الحليم جمال الدين. (2015). قييم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للإستراتيجيات الإتصالية التي تتبناها المؤسسات التعليمية . الرياض: دار الملايين للطباعة والتوزيع زالنشر.
9. عبد الحسين وسام ، و سامر متعب. (2013). التعلم الحركي وتطبيقاته في التربية البدنية والرياضية. عمان: دار الكتب العلمية.
10. عبد الرحيم وعد فرحان. (2008). تقويم محتوى عناصر منهاج التربية الرياضية. دمشق: مؤسسة رسلان.
11. عبد المجيد سيد أحمد منصور. (1981). سيكولوجية الوسائل التعليمية ووسائل التدريس. القاهرة: دار المعارف.
12. عبد المنعم حسين فرج. (2009). نظام التربية والتعليم في المملكة السعودية. السعودية: دار وائل.
13. عبدالله السعدوي . (2018). دليل المعلم للتقويم المعتمد على الأداء من النظرية إلى التطبيق. الرياض: مكتبة التربية العربية لدول الخليج.
14. والنشر.
15. عبدالله سالم الفاخري. (2018). التحصيل الدراسي . عمان: مركز الكتاب الاكاديمي.
16. عفاف عبد المنعم درويش . (1998). الإمكانات في التربية البدنية . الإسكندرية : منشأة المعارف .
17. علي مهدي كاظم. (2001). القياس والتقويم في التعليم والتعلم (الطبعة 1). الاردن: دار الكندي للنشر والتوزيع.
18. عمر طالب الريماوي. (2017). بناء وتصميم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية (الطبعة 1). الاردن: دار امجد للنشر والتوزيع.
19. عوض بسيوني حاتم. (2019). التقويم الشامل التربوي. الاردن: مكتبة الانوار للنشر والتوزيع.
20. فاطمة عبد الرحيم النوايسة. (2015). اساسيات علم النفس. الأردن: دار المناهج.
21. فتحي مصطفى الزيات. (2003). سيكولجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي (الطبعة 2). الكويت: دار الكتاب الحديث.
22. فخري رشيد خضر . (2004). التقويم التربوي. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
23. فرج مبروك. (2016). طرائق التدريس العامة . القاهرة: دار حميثرا للنشر والترجمة.
24. فريال محمد أبو عواد، و عودة ابوسنينة. (2011). التقويم البديل استراتيجياته وادواته. الاردن: دار العلم للطباعة والتوزيع.
25. فوزي مرسي. (1999). القيادة والتسيير والتباين التكاملي. مصر: مكتبة الانلو المصرية.