Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس


    ما هي أنواع ريادة الأعمال؟ - مدونة ريتا الثقافية

        يهدف المقياس إلى تنمية  الثقافة المقاولاتية  وريادة الأعمال، من خلال تقديم للطالب المعارف المتعلقة بالمقاولاتية وأشكالها

     المعارف المتعلقة بالاتجاهات والخصائص والمهارات اللازمة لإنشاء المشاريع؛ البيئة الاجتماعية والاقتصادية المساهمة في نشر الثقافة المقاولاتية، وكذلك المعارف السابقة تجعل الطالب قادر على بناء رؤية مستقبلية وإدراك شخصيته المهنية وقدراته العملية لإنشاء مشروعه الخاص 



  • معلومات حول ريادة الأعمال

    • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

      جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس

      كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

      معلومات عن مادة ريادة الأعمال

      - المادة: ريادة الأعمال

      - الفئة المستهدفة: السنة ثانية ليسانس (العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

      - عنوان الوحدة: استكشافية

      - نوع الدرس: أعمال موجهة

      - السداسي: الرابع

      - معامل المادة: 1                               

      - الأرصدة: 1

      طريقة التدريس: تقنية التحاضر عن بعد

      عبر برنامج Goggle Meet


  • معلومات الاتصال

    كيف تنتهك شركات الاتصالات والإنترنت حقوق المستخدمين؟ - 7iber | حبر

    • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

      جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس

      كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

      معلومات عن حول أستاذ المادة

      أستاذ المادة: د. علاء الدين الوافي

      البريد الإلكتروني لأستاذ المادة:

             a.louafi@univ-soukahras.dz

      طريقة التدريس: تقنية التحاضر عن بعد Google Meet

  • مساحة التواصل

    فوائد مواقع التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة

  • أهداف مادة ريادة الاعمال


    • أهداف المادة

      سيكون الطالب في هذا المستوى ملما بأهداف المقياس حسب بلوم كما بلي:

      1- مستوى المعرفة والتذكير:

      - فهم مفاهيم أساسية في ريادة الأعمال مثل مفهوم الريادة وأهميتها؛

      - تذكير بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بريادة الأعمال مثل الخطة التجارية ودراسة الجدوى.

      2- مستوى الاستيعاب والفهم:

      - فهم أعمق لعملية إنشاء الأعمال وعوامل النجاح والفشل.

      - تحليل العلاقات بين مكونات العمل مثل العرض والطلب والتكاليف.

      - فهم أنماط السوق والمنافسة وكيفية تقييم الفرص التجارية.

      3- مستوى التطبيق:

      - تطبيق المفاهيم والمهارات المكتسبة على وضع خطة عمل لمشروع ريادي؛

      - تطبيق استراتيجيات التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة المقترحة؛

      - تطبيق مهارات إدارة الموارد البشرية وإدارة المال على إدارة عمل ناشئ.

      4- مستوى التحليل:

      - تحليل البيانات المالية لتقييم أداء الشركة واتخاذ القرارات المالية الصحيحة؛

      - تحليل السوق والاتجاهات الصناعية لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة؛

      - تحليل الاستراتيجيات التنافسية للشركات المنافسة وتطوير استراتيجيات ريادية فعالة.

      5- مستوى التركيب

      - تطوير خطط متكاملة للتوسع وتطوير الأعمال.

      - تطوير نماذج الأعمال الجديدة وتكاملها مع استراتيجيات التسويق والتمويل؛

      - تحليل تأثير العوامل الخارجية مثل التشريعات والتكنولوجيا على استراتيجيات الأعمال.

      6- مستوى التقويم:

      - تقييم وتقييم الأداء والمفاهيم؛

      - اتخاذ القرارات بناءاً على التقييم والتحليل؛

      - بالنسبة لمادة ريادة الأعمال، مستوى التقويم قد يتضمن تقييم فعالية الخطط العملية، وتقييم أداء الشركات الناشئة، وتحليل البيانات المالية، واتخاذ القرارات استنادًا إلى هذه التقييمات والتحليل.


  • المكتسبات القبلية

    المساق: المرفولوجيا 2022-2023

  • خطة العمل plan de travail

    Creating Your Workday Project Plan for 2019 - FinServ Consulting

    التعريف بخطة العمل خلال هذا السداسي وهذا وفق الملف المرفق

  • المقدمة العامة

    م.ب.ع: صياغة مقدمة البحث

    • المقدمة العامة
      تعد ريادة الأعمال محركا رئيسيا للابتكار والتغيير في الاقتصاد حيث تساهم في خلق فرص جديدة للعمل وتعزز التنمية الاقتصادية وتعزز التنافسية، كما تعد نقطة تحول لرواد الأعمال لتحويل الأفكار الإبداعية إلى حلول عملية تلبي احتياجات السوق وتحقق احتياجات المجتمع المختلفة، فمن خلال ريادة الأعمال يمكن للأفراد أن يحققوا طموحاتهم والمهنية، ويساهموا في بناء مجتمعات أكثر ازدهارا وتقدما، فريادة الأعمال عملية ملهمة تجمع بين الابتكار والتحدي، والتأثير الاجتماعي الايجابي، مما يجعله موضوعا شيقا للدراسة والتعلم، وإليكم مخطط المادة:
      - المقدمة
      - المحور الأول: التعريف بالمقاولاتية والمقاول (المفهوم والنشأة مع التركيز على التعاريف المقدمة من طرف المرصد العالمي للمقاولاتية GEM، التطور التاريخي، أبعاد المقاولاتية: الابداع والابتكار مع توضيح الفرق بينهما، وذكر الأبعاد الأخرى كالمبادرة والمخاطرة، خصائص المقاولاتية، خصائص وسمات رواد الأعمال، دور المقاولاتية على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، البيئي)؛
      - المحور الثاني: أشكال المقاولاتية (إنشاء مؤسسة جديدة، شراء مؤسسة قائمة، المقاولة الداخلية)؛
      - المحور الثالث: مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي: إيجاد الفكرة (المراحل، المصادر، الطرق)؛
      - المحور الرابع: مراحل تأسيس المشروع المشروع المقاولاتي: صياغة الخطة وقابلية التجسيد (نموذج الأعمال التجاري BMC، مخطط الأعمال Business Plan)، عملية التجسيد؛
      - المحور الخامس: البيئة الاجتماعية والاقتصادية: هياكل المرافقة والدعم المقاولاتي في الجزائر (التعريف، المهام، الأهمية، مراحل المرافقة والدعم ...إلخ)؛
      - المحور السادس: البيئة الإجتماعية والاقتصادية: هيئات تمويل المشاريع المقاولاتية في الجزائر؛
      - المحور السابع: المؤسسات الناشئة في الجزائر (المفهوم وسياق النشأة، الخصائص، ما يميز المؤسسات الناشئة عن المؤسسة النمطية، متطلبات نجاحها ومعوقاتها، عرض تجارب وطنية وعالمية لمؤسسات ناشئة)؛
      - المحور الثامن: تنمية التوجه المقاولاتي في الوسط الجامعي (التعليم المقاولاتي، هياكل الدعم المقاولاتي داخل الجامعة، دار المقاولاتية، حاصنة الأعمال، مركز الدعم التكنلوجي والابتكار CATI، مركز الربط بين الجامعة والمؤسسة BLUE، شهادة جامعية/ مؤسسة ناشئة – شهادة جامعية/ براءة إختراع)؛
      - المحور التاسع: عرض المشروع Pitching؛
      - المحور العاشر: وسم (لابل) براءة إختراع، وسم (لابل) مؤسسة ناشئة، صندوق تمويل المؤسسات ASF، مسرع Algeria Venture؛
      - المحور الحادي عشر: قراءة في قانون المقاول الذاتي.


  • المحور الاول

  • المحور الثاني

  • المحور الثالث

  • المحور الرابع

  • الاختبار النهائي

  • نماذج الامتحانات السابقة

  • الببليوغرافيا

    الباحثون السوريون - قائمة المراجع (References)

    على الطالب االطالع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه و ذلك لضمان السيرورة الجيدة الكتساب كل الكفاءات المستهدفة

    :ومن ثم النجاح المؤكّد. من بين أهم المراجع الموصى بها هي

    - المراجع باللغة الأجنبية:

    - Xiaozhou Xu, (2020), « Introduction to Entrepreneurship », https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1007/978-981-15-1839-3

    - Malte Brettel, Lambert T. Koch, Tobias Kollmann, Peter Witt, « Entrepreneurship »,

    -  https://www-springer-com.sndl1.arn.dz/series/12226

    - Robert James Crammond, (2020), « Advancing Entrepreneurship Education in Universities »,

    https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1007/978-3-030-35191-5

    - George Watt , Howard Abrams, (2019), « Lean Entrepreneurship », https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1007/978-1-4842-3942-1

    - Antonella Zucchella , Giovanna Magnani, (2016), « International Entrepreneurship », https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1057/9781137520036

     

    المراجع باللغة العربية

    - جورج شاهين، ريادة الأعمال في الوطن العربي: تحديات وفرص، 2017.

    - يوسف الخطيب، دليل ريادة الأعمال للشباب  دليل عملي يهدف إلى توجيه الشباب العربي نحو ريادة الأعمال، 2019.

    - عبد الرحمن الشايع، ريادة الأعمال: دليل عملي للمبتدئين، 2020.