Résumé de section

  • - أن يتمكن الطالب من تذكر المصطلحات الأساسية المتعلقة بعلم نفس النمومثل: النمو الجسمي، النمو النفسي، النمو العقلي، النمو الفزيزلوجي، النمو الانفعالي

    - أن يتذكر  مظاهر النمو في مراحل النمو المختلفة مثل: مرحلة الطفولة الوسطى، مرحلة الطفولة المتاخرة، مرحلة المراهقة

    -أن يفهم الطالب تأثر النمو بمختلف العوامل الوراثية والبيئية والظروف الخارجية والداخلية

    -أن يوضح العلاقة بين النضوج والنمو وكيف يؤثر ذلك على السلوك البشري في  مختلف مراحل الحياة.

               -أن يطبق الطالب مفاهيم علم نفس النمو لفهم سلوك الأفراد في مراحل عمرية مختلفة.

    -أن يستخدم الطلاب مفاهيم ونظريات النمو لتقييم سلوك الأطفال أو المراهقين في سياقات مختلفة، مثل المدرسة أو الأسرة.

    -أن يحلل الطالب التغيرات النفسية والعقلية التي تحدث أثناء مراحل النمو المختلفة (مثل الطفولة والمراهقة).

    -ن يقوم بتحليل العوامل التي تؤثر في النمو الشخصي والاجتماعي للفرد، مثل البيئة والوراثة.

    - أن يقيم الطالب فعالية النظريات المختلفة في تفسير النمو البشري مثل نظرية التحليل النفسي، أو النظرية البيئية.

                 -أن يقيم تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على النمو النفسي للأفراد في مراحل مختلفة.

    - أن يبتكر الطالب أساليب تعليمية أو استراتيجيات مساعدة للأطفال والمراهقين الرياضيين بناءً على مفاهيم علم نفس النمو.

    -أن يطور الطالب برامج تدخلية أو استشارات نفسية تهدف إلى تعزيز النمو الصحي للأفراد في مختلف المراحل العمرية.