Main content blocks
Section outline
-
- أن يتمكن الطالب من تذكر المصطلحات الأساسية المتعلقة بعلم نفس النمومثل: النمو الجسمي، النمو النفسي، النمو العقلي، النمو الفزيزلوجي، النمو الانفعالي
- أن يتذكر مظاهر النمو في مراحل النمو المختلفة مثل: مرحلة الطفولة الوسطى، مرحلة الطفولة المتاخرة، مرحلة المراهقة
-أن يفهم الطالب تأثر النمو بمختلف العوامل الوراثية والبيئية والظروف الخارجية والداخلية
-أن يوضح العلاقة بين النضوج والنمو وكيف يؤثر ذلك على السلوك البشري في مختلف مراحل الحياة.
-أن يطبق الطالب مفاهيم علم نفس النمو لفهم سلوك الأفراد في مراحل عمرية مختلفة.
-أن يستخدم الطلاب مفاهيم ونظريات النمو لتقييم سلوك الأطفال أو المراهقين في سياقات مختلفة، مثل المدرسة أو الأسرة.
-أن يحلل الطالب التغيرات النفسية والعقلية التي تحدث أثناء مراحل النمو المختلفة (مثل الطفولة والمراهقة).
-ن يقوم بتحليل العوامل التي تؤثر في النمو الشخصي والاجتماعي للفرد، مثل البيئة والوراثة.
- أن يقيم الطالب فعالية النظريات المختلفة في تفسير النمو البشري مثل نظرية التحليل النفسي، أو النظرية البيئية.
-أن يقيم تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على النمو النفسي للأفراد في مراحل مختلفة.
- أن يبتكر الطالب أساليب تعليمية أو استراتيجيات مساعدة للأطفال والمراهقين الرياضيين بناءً على مفاهيم علم نفس النمو.
-أن يطور الطالب برامج تدخلية أو استشارات نفسية تهدف إلى تعزيز النمو الصحي للأفراد في مختلف المراحل العمرية.