الخطوط العريضة للقسم

    • أصبحت المؤسسات الناشئة حجر الأساس في الاقتصاد الحديث، حيث تمثل الابتكار وروح التغيير. فمع التزايد السريع للتكنولوجيا، تنتشر المؤسسات الناشئة كحلول جريئة لمشاكل معقدة، تجمع بين الإبداع و الطموح والرغبة في إحداث أثر ملموس. يُظهر تقرير Global Entrepreneurship Monitor  لعام 2023 أن عدد الشركات الناشئة الجديدة قد زاد بنسبة 30% خلال العقد الأخير، خاصة في مجالات التقنية، الصحة، والاقتصاد الأخضر، مما يعكس توجهًا عالميًا نحو تبني الابتكار كأداة لتسريع التغيير. كما يعكس  تعطش العالم للابتكار وتقبله للأفكار الجديدة.

      الإحصائيات تظهر أيضًا أهمية المؤسسات الناشئة في سوق العمل؛ فقد كانت مسؤولة عن خلق ملايين الوظائف سنويًا في مختلف الاقتصادات. ووفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، تُساهم المؤسسات الناشئة بحوالي 70% من صافي النمو الوظيفي في العديد من الاقتصادات المتقدمة.

      يقول ستيف جوبز، مؤسس شركة Apple: "الابتكار هو ما يميز بين القائد وتابع القائد"، وهذا ينطبق بشدة على المؤسسات الناشئة. فالابتكار، في جوهره، لا يعني بالضرورة إيجاد فكرة جديدة بالكامل، بل أيضًا تحسين وتبسيط تجربة المستخدم وحل المشاكل بطرق فريدة.

      ومثلما أشار إيلون ماسك، مؤسس Tesla وSpaceX: " يمكنك إما أن تشاهد الأمور تحدث، أو أن تكون جزءًا منها." هذه الرؤية تلهم رواد الأعمال لتبني روح المبادرة، حيث يكمن النجاح في القدرة على رؤية الفُرص حيث يراها الآخرون عقبات، والابتكار حيث تبدو الأمور غير قابلة للتغيير.

      في محاضراتنا سنحاول أن نتجاوز الطروحات التقليدية المتعلقة بتعاريف المقاولاتية و الابتكار إلى ضرورة فهم هاته المعاني و كيفية تقبلها أو تبنيها في حياتنا، في ممارساتناـ في تفكيرنا، في أبحاثنا، أثناء محاولاتنا مساعدة أنفسنا و من هم حولنا، نحن لا نريد أن يكون لهاته المحاضرات مجرد الأثر المعرفي أكثر من توسيع فهمنا للابتكار و فتح عقولنا له بما يسهم في تأسيس الروح الابتكارية لدينا، فعوض تخريج دفعات من الطلبة باحثين عن عمل يمكن أن نصل الى تخريج دفعات ذات فكر ريادي تخلق مناصب العمل.

      ليكون شعار ما سنتدارسه و إياكم:

      فكر بشكل مختلف، لكن ليس بالضرورة أن تفكر خارج الصندوق، فقد تكون الحلول داخل الصندوق          د. أيمن فريد

    • محتوى المقياس

      الصيغة  الأولى:  تعطى الأولوية التامة لتدريس الصيغة الأولى  الصيغة الأولى (مشروع تخرج بما يتوافق مع القرار الوزاري رقم 1275)

      محتوى المادة: 

      -        المحور الأول: إشكالية المشروع: تحديد المشكل- الحاجة- المراد تلبتها في السوق عن طريق الاستعانة بأدوات التصميم التفكيري.

      -        المحور الثاني: تحديد الفئة المستهدفة – من هو الزبون-

      -        المحور الثالث: تحديد القيمة المقترحة لزبون. ما الذي يبحث عنه الزبون.

      -        المحور الرابع: تحديد هيكل العمليات أي ذكر ما هي  خطوات إنتاج المنتج.

      -        المحور الخامس: الدراسة المالية لمشروع-المؤسسة- هيكل التكاليف والأرباح.

      -        المحور السادس : تحديد بيئة الموسسة PESTEL ET 6 FORCES DE PORTER

      -        المحور السابع: تصميم النموذج الأوليSCRATCH TO PROTOTYPING

      -        المحور الثامن: تحديدMVP

      الصيغة الثانية (مذكرة ماستر كلاسيكية)

      محتوى المادة:

      -        منهج البحث العلمي: مراجعة للأصول الأساسية (معنى البحث،  تعريفات البحث، أهداف البحث، الدافع في البحث، الخصائص العامة للبحث، معايير البحث الجيد، أنواع البحث، خصوصية البحث في العلوم الاقتصادية والادارية)؛

      -        مشكلة البحث العلمي: التفكير العلمي، ما هي مشكلة البحث، اختيار المشكلة، مصادر المشكلة، تحديد المشكلة،  تقييم المشكلة؛

      -        مراجعة الأدبيات: معنى مراجعة الأدبيات، الحاجة إلى مراجعة الأدبيات، أهداف مراجعة الأدبيات، مصادر الأدبيات، وظائف الأدبيات، كيفية إجراء مراجعة للأدبيات؛

      -        بناء فرضيات البحث: معنى الفرضية، تعريفات الفرضية، طبيعة الفرضية، وظائف الفرضية، أهمية الفرضية، أنواع الفرضية، خصائص الفرضية الجيدة، المتغيرات في الفرضية، تحديد نموذج الدراسة، صياغة الفرضية ، اختبار الفرضية؛

      -        طرق جمع البيانات: كيفية إجراء المسوحات والاستبيانات، المقابلات، الملاحظة وتحليل الوثائق والبحوث الأرشيفية

      -        اختيار العينات: معنى العينة وتعريفها، طرق أخذ العينات، خصائص العينة الجيدة، حجم العينة؛ الاستشهاد والتوثيق في البحث العلمي؛

      -        تقنيات تحليل البيانات: تحليل البيانات الكمية (الإحصاء الوصفي ، الإحصاء الاستدلالي ، تحليل الانحدار...)؛ التحليل النوعي للبيانات (التحليل الموضوعي ، تحليل المحتوى ، ...)؛ مناهج الطرق المختلطة

      -        هيكل وتنظيم مقدمة البحث: عرض خلفية الدراسة وتحديد الفجوة البحثية، عرض أهمية وأهداف الدراسة، ...

      -        الاقتباس والتهميش واستخدام المراجع

      -        هيكل وتنظيم الإطار المنهجي للبحث: وصف إجراءات تصميم البحث وعينة وجمع البيانات، عرض خطة تحليل البيانات...

      -        هيكل وتنظيم عرض نتائج البحث ومناقشتها:

      -        هيكل وتنظيم خاتمة البحث:

      -        التحرير والتوثيق بطريقة APA: تحرير البحث، المراجع، الجدول، الأشكال، الملاحق، ...

      -        فنيات العرض والإلقاء.