Résumé de section


  • سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

    1. مستوى المعرفة و التذكر : الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار مبادئ الاحصاء التطبيقي وما يتعلق بتحليل السلاسل الزمنية و نماذج الانحدار ، ويتم اعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالإحصاء

    2. مستوى الاستيعاب و الفهم : يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس الاحصائية التي تسمح لهم بمعالجة البيانات الاحصائية و استخدام مختلف الاختبارات ، وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

    3. مستوى التطبيق : بتعرف الطالب على أنواع الاختبارات الاحصائية و مدى تطبيقها بالاضافة إلى استخدام بعض مبادئ الاقتصاد القياسي و المتمثلة بداية في نماذج الانحدار الخطي البسيط و المتعدد و كذا أهم الطرق  المستعملة في تقدير هذا النوع من النماذج  .

    4. مستوى التحليل :يقوم الطلاب بالمعالجة و التحليل الإحصائي للبيانات و السلاسل الزمنية ، مما يمكنه من القيام بالتبؤات الإحصائية و الاقتصادية  .

    5. مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له قدرة على التفريق بين مختلف الاختبارات الاحصائية  ، وهذا انطلاقا من المحاضرات المقدمة له.

    6. مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج متعلقة بالاجابة على مدى تأثير المتغيرات المستقلة  على المتغير التابع  و مدى توفقها مع النظريات الاقتصادية