كُتل المحتوى الرئيسي
الخطوط العريضة للقسم
-
سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:
-
مستوى المعرفة و التذكر : الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار مبادئ الاحصاء التطبيقي وما يتعلق بتحليل السلاسل الزمنية و نماذج الانحدار ، ويتم اعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالإحصاء
مستوى الاستيعاب و الفهم : يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس الاحصائية التي تسمح لهم بمعالجة البيانات الاحصائية و استخدام مختلف الاختبارات ، وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
-
مستوى التطبيق : بتعرف الطالب على أنواع الاختبارات الاحصائية و مدى تطبيقها بالاضافة إلى استخدام بعض مبادئ الاقتصاد القياسي و المتمثلة بداية في نماذج الانحدار الخطي البسيط و المتعدد و كذا أهم الطرق المستعملة في تقدير هذا النوع من النماذج .
-
مستوى التحليل :يقوم الطلاب بالمعالجة و التحليل الإحصائي للبيانات و السلاسل الزمنية ، مما يمكنه من القيام بالتبؤات الإحصائية و الاقتصادية .
-
مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له قدرة على التفريق بين مختلف الاختبارات الاحصائية ، وهذا انطلاقا من المحاضرات المقدمة له.
-
مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج متعلقة بالاجابة على مدى تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع و مدى توفقها مع النظريات الاقتصادية
-