Aperçu des sections

  • التعريف بالمادة


    القانون الدولي الخاص 1، وحدة التعليم الأساسية

    المعامل: 1    /     الرصيد: 4
    الحجم الساعي السداسي: 42 سا
    الحجم الساعي الأسبوعي: 3 سا
    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة قانون خاص

    نوع التقييم: تقييم متواصل وامتحان في نهاية السداسي

    اللغة المستعملة: اللغة العربية

    ا



    •  الدكتورة ليلى آيت أوبلي أستاذ محاضر قسم "أ"

      الإيميل    l.aitoubeli@univ-soukahras.dz

      الصفحة الخاصة على موقع الجامعة:

      https://www.univ-soukahras.dz/ar/profile/laitoubeli

      طريقة الإتصال: عبر الإيميل

      ا

    • يهتم مقياس القانون الدولي الخاص في جزئه الأول المتعلق بتنازع القوانين من حيث المكان بالبحث في مشكلة تنازع القوانين التي فرضتها حركة رؤوس الأموال والأفراد مما أدى إلى خلق عدة علاقات قانونية خاصة ذات طابع دولي وبالتالي ضرورة إيجاد القانون الواجب التطبيق من بين القوانين المتزاحمة قانون القاضي وقانون العنصر الأجنبي ، وهذه العملية تحتاج لاتباع منهج خاص هو منهج التنازع الذي يقوم على قاعدة الإسناد والتي تتكون بدورها من عناصر ثلاث هي الفئة المسندة وضابط الإسناد والقانون المسند إليه، وهذا بعد المرور بعملية التكييف أولا ثم عملية الإحالة.

      ا


    • - التعريف بالمفاهيم الأساسية عن طريق تعزيز فهم الطالب للقانون الدولي الخاص وعوامل نشأته وطبيعة قواعده ومصادرها وكذلك فهم الطالب لمفهوم تنازع القوانين والتطور التاريخي لقواعده وشروط حدوثه، ومختلف المناهج التي يمكن الاعتماد عليها في حل منازعاته.

       -تمكين الطالب من تكوين رصيد معرفي خاصة من حيث فهم موضوع تنازع القوانين من حيث المكان سواء من حيث أطرافه أو موضوعاته، وفهم منهج التنازع والوقوف على خصوصيته وتفرده إلى جانب منهج القواعد المادية، التحكم في قواعد الإسناد بعد فهم الفئة المسندة وضابط الإسناد، فهم مشكلتي التكييف و الإحالة وموقف المشرع الجزائري منها.

      -تشجيع الطالب على التحليل والنقد والقدرة على بناء رأي بعد التحليل العميق لمختلف القضايا والرجوع إلى مختلف الأنظمة المقارنة خاصة في مرحلة تكييف النزاع.

      ا



    • -ضرورة أن يكون الطالب متمكن إلى حد مقبول في مختلف المجموعات القانونية نخص منها القانون المدني، وقانون الأسرة وقانون الحالة المدنية والقانون التجاري  

      ا

    • : تنازع القوانين

      قواعد الإسناد: تعريغها، خصائصها، عناصرها

       التكييف: مفهومه، نشأته، القانون الواجب التطبيق عليه، موقف المشرع الجزائري

       الإحال

      ا


  • Section 1

  • Section 2