Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس


    • جامعة: محمد الشريف مساعدية

      معهد: علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية

      المقياس: منهجية البحث العلمي

      الفئة المستهدفة:  السنة الأولى جذع مشترك

      السداسي : الفردي الأول 

      الرصيد: 07

      المعامل: 04

      الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات أسبوعيا (1.5 محاضرة. 1.5 أعمال موجهة)


  • معلومات الاتصال


    • معلومات حول الأستاذ:

      الإسم واللقب: بن محمد أحمد

      الرتبة: أستاذ محاضر أ

      الصفة: أستاذ المحاضرات والأعمال الموجهة

      الإيمايل المهني:  a.benmohamed@univ-soukahras.dz

      أوقات التواصل في المكتب: يوم الثلاثاء بقاعة الأساتذة بالمعهد، من الساعة: 11.00 وحتى 13.00 زوالا.


  • أهداف المقياس


    • الأهداف العامة: 

      ·        تعليم الطالب القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية بدءا من التفكير ووصولا إلى البحث.

      تعويد الطالب ممارسة البحث في الميدان وإكسابه الوسائل والطرق المناسبة

      المعارف المسبقة: 

      ·        -. معلومات عن التفكير الفلسفي

      ·        -. معرفة بعض انواع مناهج البحث العلمي ومراحله الأساسية.

      النظريات والطرق المختلفة في ممارسة البحوث العلمية- 

      سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

       1. مستوى المعرفة و التذكر :

      الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار أهم المعلومات  التي سبق وتعاملوا معها خاصة في الفلسفة خلال تعليمهم الثانوي، إضافة إلى بديهيات تتعلق بمنهجية تفكيرهم عموما

      2. مستوى الاستيعاب و الفهم : 

      يكون الطلاب في هذا المستوى قادرين على استيعاب وفهم الأسس التي تسمح لهم بالمقارنة بين الأشياء، استعمال المنطق العلمي في التفكير وكذا طرق التفكير المستخدم في العملية التعلمية 

      3.مستوى التطبيق : 

      يجعل الطلبة قادرين على استخدام المنطق العلمي في التفكير، طرق التفكير، مراحله، المقارنة بين مناهج البحث

      4. مستوى التحليل :  

      يمكن الطالب من معرفة الفروق بين استخدامات كل مرحلة من مرااحل التفكير العلمي، المناقشة، المقارنة، وكذا كل منهج علمي بما يلائم أهداف التدريس بِدءا من  طريقة الاستخدام إلى غاية تحقيق الغاية منه(متى، كيف، أين، ولماذا)

      5.مستوى التركيب: 

      الطالب عند هذا المستوى يكون له القدرة على المناقشة، المقارنة، بناء الأفكار، تحليلها..إلخ أثناء عملية التعلم بما يلائم أهداف الدرس ذاته

       6. مستوى التقويم: 

      يستطيع الطالب ههنا أن يصف، يفسر، يتنبأ، يضبط  أي فكرة أو موضوع بما يلائم أهداف البحث العلمي، وكذا عرفة ماهية المناهج المستخدمة في العملية التعلمية ومدى نجاعة كل منها في كل مرحلة من مراحل العملية التعلمية.


  • المحاور الأساسية في المقياس


    • 1

      مدخل عام للتفكير العلمي

       

      التفكير في الثقافة الانسانية القديمة

       

      التفكير في الثقافة المعاصرة

      2

      ماهية التفكير العلمي

       

      مفهوم التفكير

       

      تصنيف التفكير

       

      مقومات وشروط التفكير العلمي

      3

      ماهية العلم والمعرفة

       

      ماهية العلم

       

      ماهية المعرفة

       

      أنواع المعرفة

       

      مصادر المعرفة

      4

      ماهية البحث العلمي

       

      تعريف البحث العلمي

       

      أهداف البحث العلمي

      5

      ماهية المنهج والمنهجية

       

      تعريف المنهج

       

      الفرق بين المنهج والمنهجية

      6

      أنواع المناهج في البحث العلمي

       

      -          المنهج الوصفي وأساليبه:

       

      -          أسلوب المسح

       

      -          أسلوب دراسة الحالة

       

      -          أسلوب تحليل المضمون"المحتوى"

       

      -          المنهج التاريخي

       

      -          المنهج التجريبي


  • الــــــــمـــــــــحـــــــــاضـــــــرة الأولى

  • الــــــــمـــــــــحـــــــــاضـــــــرة الثانية

  • الــــــــمـــــــــحـــــــــاضـــــــرة الثالثة

  • الــــــــمـــــــــحـــــــــاضـــــــرة الرابعة

  • الــــــــمـــــــــحـــــــــاضـــــــرة الخامسة

  • الــــــــمـــــــــحـــــــــاضـــــــرة السادسة

  • المراجع المعتمدة والمقترحة في المقياس


    • (1)     أحمد بدر، أصول البحث العلمي ومناهجه، المكتبة
      الأكاديمية، مصر، ط9، 1994.
      (2)     أحمد عبد السميع طبيه، مبادئ الإحصاء، دار البداية، عمان، الأردن، ط1، 2008.
      (3)     إبراهيم ابراش، المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2009.
      (4)     بوداود عبد اليمين، عطاء الله أحمد، المرشد في البحث العلمي لطلبة التربية البدنية والرياضية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2009.
      (5)     جون.ب. ديكنسون، العلم والمشتغلون بالبحث العلمي في المجتمع الحديث، ت: شعبة الترجمة باليونسكو، سلسلة عالم المعرفة، عدد112/أفريل1987، المجلس الوطني للثقافة والفون والآداب، الكويت، 1987،
      (6)     ذياب البداينة، المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية، الرياض، م ع السعودية، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، ط1، 1999.
      (7)     ربحي مصطفى عليان، عثمان محمد غنيم . مناهج وأساليب البحث العلمي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط1، 2000.
      (8)     رجاء محمود أبو علام، المرشد في إعداد الرسائل الجامعية، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر، ط1، 2009.
      (9)      رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي: أساسياته النظرية وممارسته العملية، دار الفكر، دمشق، سوريا، ط1، 2000.
      (10)   رانية عثمان المشارقة، برنامج التحليل الإحصائي spss 7.5، مكتبة الراتب الجامعية ،عمان، الأردن، ط1، 1999.
      (11)   شافا فرانكفورت ـــ ناشمياز، دافيد ناشمياز، طرائق البحث في العلوم الاجتماعية، ت: ليلى الطويل، بترا للنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، ط1، 2004.
      (12)   ماهر عبد القادر محمد علي، المنهج العلمي عند علماء العرب، دبي، سلسلة بحوث ندوة الثقافة والعلوم، الإمارات العربية المتحدة، ط1، 1995.
      (13)   محمد بكر نوفل، فريال محمد أبو عواد، التفكير والبحث العلمي، دار المسيرة، عمان، الأردن، ط1، 2010.
      (14)   محمد عبد الغني سعودي، محسن أحمد الخضيري، الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، 1992.
      (15)   محمد منير حجاب، الأسس العلمية لكتابة الرسائل الجامعية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط4، 2007.
      (16)   محمد سعيد فرح، لماذا وكيف تكتب بحثا اجتماعيا، منشأة المعارف، الاسكندرية، مصر، 2002.
      (17)   محمد محمود الكبيسي، فلسفة العلم ومنطق البحث العلمي، بيت الحكمة العراقي، سلسلة، عدد11/2009، بغداد، العراق، 2009.
      (18)  محمود فهمي زيدان، الاستقراء والمنهج العلمي، دار الجامعات المصرية، الإسكندرية، مصر، 1977.
      (19)   محي محمد مسعد، كيفية كتابة اأبحاث والإعداد للمحاضرات، المكتب العربي الحديث، الاسكندرية، مصر، ط2، 2000.
      (20)   منذر الضامن، أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة، عمان، الآردن، ط1، 2007.
      (21)   مهدي فضل الله، أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط2، 1998.
      (22)  عبد العزيز فهمي هيكل، مبادئ الأساليب الإحصائية، بيروت، لبنان، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، ط1، 1966.
      (23)  عبد الفتاح محمد العيسوي، عبد الرحمن محمد العيسوي، مناهج البحث العلمي في الفكر الإسلامي والفكر الحديث، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان، 1997.
      (24)  عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، كتابة البحث العلمي صياغة جديدة، مكتبة الرشد، الرياض، م ع السعودية، 2002.
      (25)  عبود عبد الله العسكري، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار النمير، دمشق ، سوريا، ط4، 2004.
      (26)  عقيل حسين عقيل، فلسفة مناهج البحث العلمي، مكتبة مدبولي، القاهرة، مصر، ط1،1999.
      (27)  عمار بوحوش، دليل الباحث في المنهجية وكتابة الرسائل الجامعية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط2، 1985.
      (28)   فؤاد زكريا، التفكير العلمي، سلسلة عالم المعرفة، عدد 3/ مارس 1978، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1978.
      (29)   نجيب الحصادي، نهج المنهج، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 1992.
      (30)   نسيمة ربيعة جعفري، الدليل المنهجي للطالب في إعداد البحث العلمي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2006.


  • نماذج عن الامتحانات