Department of Language and Arabic literature

www.univ-soukahras.dz/en/dept/dla

Module: مدارس لسانية

  1. Information
  2. Questions

ّامتحان تقييمي

0 votes

لمنت النظرية السياقية ان المعنى  لا ينكشف إلا من خلال وضعه في سياقات مختلفة

علّل ذلك مبينا أهم المبادئ التي تقوم عليها هذه النظرية

Asked on 16:31, Wednesday 9 Sep 2020 By Salima MAHFOUDI
In مدارس لسانية


answers (5)




Answer (1)

0 votes

المعنى لا ينكشف إلا من خلال وضعه في سياقات مختلفة لأن معظم الوحدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى، و معاني هذه الوحدات لا يمكن وصفها أو تحديدها إلا بملاحظة الوحدات الأخرى التي تقع مجاورة لها،  حيث أن معنى كلمة يختلف حسب الكلمات التي تحاوطها في كل جملة

كمثال : كلمة أكل 

قوله تعالى : " أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " و هنا أكل بمعنى الغيبة

بينما في قوله تعالى : " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما " أكل بمعنى الاختلاس 

حيث تغير المعنى بين الجملتين و لم ينكشف المعنى الحقيقي لكلمة أكل إلا بوضعه في سياقين مختلفين

 

أهم مبادئ النظرية السياقية 

 

الاهتمام المتساوي بالسياقين الخارجي و اللغوي

تثمين كل عناصر السياق اللغوي بصفة متساوية

رفض فكرة المعنى الأساسي،  لأن كل معنى يعتبر أساسي في المقام الذي قيل فيه

النظر بالتساوي إلى كل أنواع الاستخدام اللغوي

ليست اللغة نظاما شكليا فحسب إنما جزء من النتاج الاجتماعي 

وحدة الاستخدام اللغوي الأساسية هي الجملة 

إن المعنى ذو طبيعة متغيرة و ذلك نظرا لارتباطه بالكلام الفعلي 

 

Answered on 13:22, Friday 11 Sep 2020 by راوية آية الله هاشمي (2 points)
In مدارس لسانية



Answer (2)

0 votes

ذلك لان الوحدات الصوتية تقع مجاورة لوحدات اخرى، ومعنى هذه الوحدات لا يمكن    وصفه او تحديده الا بملاحظة الوحدات الأخرى المجاورة لها

 

واهم مبادئ النظرية السياقية تتمثل في 

-وحدة الاستخدام اللغوي الأساسية هي الجملة

_النظر بالتساوي الى كل انواع الاستخدام اللغوي

-اللغة جزء من النتاج الاجتماعي

-المعنى ذو طبيعة متغيرة ذلك لارتباطه بالكلام الفعلي

Answered on 11:17, Saturday 12 Sep 2020 by yousra regainia (86 points)
In مدارس لسانية



Answer (3)

0 votes

التعريف الاصطلاحي للسياق:

(( بناء نصي كامل من فِقرات مترابطة، في علاقته بأي جزء من أجزائه أو تلك الأجزاء التي تسبق أو تتلو مباشرة فقرة أو كلمة معينة. و دائماً ما يكون سياقُ مجموعة من الكلمات وثيقَ الترابط بحيث يلقي ضوءاً لا على معاني الكلمات المفردة فحسب بل على معنى وغاية الفقرة بأكملها).

     هذا التعريف يسمح لنا أن نقول أن السياق هو جوهر المعنى المقصود في أي بناء نصي أو كلامي فهو لا يلقي الضوء على الكلمة والجملة فقط وإنما على النص المكتوب والكلام المجمل من خلال علاقة المفردات بعضها ببعض في أي سياق من السياقات المختلفة.

رواد نظرية السياق:

    عرفت مدرسة لندن بما سمي بالمنهج السياقي أو المنهج العملي. وكان رائدُ هذا الاتجاه هو " فيرث " الذي وضع تأكيداً كبيراً على الوظيفة الاجتماعية للغة، كما ضم الاتجاه أسماء مثل: هليداي وسنكلير.

معنى الكلمة عند السياقيين:

     معنى الكلمة عند أصحاب نظرية السياق هو (( استعمالها في اللغة )) ، أو((الطريقة

التي تستعمل بها )) أو (( الدور الذي تؤديه )) 

مثلا الاستعمالات الآتية لكلمة (( دم )) في العاميات العربية : دمه فار –  دمه يغلي – دمه ثقيل – دمه خفيف –

 دمه حار – دمه بارد.

تلاحظ في كلمة (( دم )) في كل سياق وردت

فيه من تلك السياقات يلوح معنا جديدا ومختلفا عن غيره. ففي عبارة (دمه فار, دمه يغلي ) نجد المعنى هو الغضب والعصبية، بينما في العبارة ( دمه حار ) المعنى مختلف تدل على رجل نشيط وحركي وعامل. ولكن في عبارة (دمه بارد) تدل على الرجل الكسول والخامل 

وكذلك نجد أن كلمة ( good ) في الإنجليزية تقع في سياقات لغوية متنوعة. فإذا وردت وصفاً لــ :

1-    أشخاص: رجل – امرأة – ولد. .  ( دلَّت على الناحية الخلقية ).

2-    طبيب  - معلم -  مهني . . ( دلَّت على التفوق في العمل والأداء الممتاز ) .

3-    مقادير ومحسوسات: ملح – دقيق – هواء – ماء . . ( دلَّت على الصفاء والنقاء والخلوِّ من الغش )

  و يقول أصحاب هذه النظرية في شرح وجهة نظرهم: (( معظم الوِحْدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى. و إن معاني هذه الوحدات لا يمكن وصفُها أو تحديدها إلا بملاحظة الوحدات الأخرى التي تقع مجاورة لها )).

:اهم مبادئ النظرية السياقية 

 
1. اهتمامها بالسياق اللغوي أو اللفظي، أي ببيان مجموعة الكلمات التي تنتظم معها الكلمة المراد معرفة معناها
2. واهتمامها أيضاً ببيان الخصائص النحوية والصرفية واستخدامهما في تحديد السياقات التي تقع فيها الكلمة،

3. أنها لا تعدُّ الجملة كاملة المعنى إلاَّ إذا طابقت قواعد النحو وروعي فيها التوافق في رصف المفردات المكونة للجملة، وأن يتقبلها أبناء اللغة في تفسير ملائم، أي: التقبُّلِيَّة

   ليست اللغة نظاما شكليا فحسب انما ني هي جزء من الناتج الإجتماعي. 4.

 

Answered on 15:34, Saturday 12 Sep 2020 by ذكرى معاوة (6 points)
In مدارس لسانية



Answer (4)

0 votes

التعريف الاصطلاحي للسياق:

(( بناء نصي كامل من فِقرات مترابطة، في علاقته بأي جزء من أجزائه أو تلك الأجزاء التي تسبق أو تتلو مباشرة فقرة أو كلمة معينة. و دائماً ما يكون سياقُ مجموعة من الكلمات وثيقَ الترابط بحيث يلقي ضوءاً لا على معاني الكلمات المفردة فحسب بل على معنى وغاية الفقرة بأكملها).

     هذا التعريف يسمح لنا أن نقول أن السياق هو جوهر المعنى المقصود في أي بناء نصي أو كلامي فهو لا يلقي الضوء على الكلمة والجملة فقط وإنما على النص المكتوب والكلام المجمل من خلال علاقة المفردات بعضها ببعض في أي سياق من السياقات المختلفة.

رواد نظرية السياق:

    عرفت مدرسة لندن بما سمي بالمنهج السياقي أو المنهج العملي. وكان رائدُ هذا الاتجاه هو " فيرث " الذي وضع تأكيداً كبيراً على الوظيفة الاجتماعية للغة، كما ضم الاتجاه أسماء مثل: هليداي وسنكلير.

معنى الكلمة عند السياقيين:

     معنى الكلمة عند أصحاب نظرية السياق هو (( استعمالها في اللغة )) ، أو((الطريقة

التي تستعمل بها )) أو (( الدور الذي تؤديه )) 

مثلا الاستعمالات الآتية لكلمة (( دم )) في العاميات العربية : دمه فار –  دمه يغلي – دمه ثقيل – دمه خفيف –

 دمه حار – دمه بارد.

تلاحظ في كلمة (( دم )) في كل سياق وردت

فيه من تلك السياقات يلوح معنا جديدا ومختلفا عن غيره. ففي عبارة (دمه فار, دمه يغلي ) نجد المعنى هو الغضب والعصبية، بينما في العبارة ( دمه حار ) المعنى مختلف تدل على رجل نشيط وحركي وعامل. ولكن في عبارة (دمه بارد) تدل على الرجل الكسول والخامل 

وكذلك نجد أن كلمة ( good ) في الإنجليزية تقع في سياقات لغوية متنوعة. فإذا وردت وصفاً لــ :

1-    أشخاص: رجل – امرأة – ولد. .  ( دلَّت على الناحية الخلقية ).

2-    طبيب  - معلم -  مهني . . ( دلَّت على التفوق في العمل والأداء الممتاز ) .

3-    مقادير ومحسوسات: ملح – دقيق – هواء – ماء . . ( دلَّت على الصفاء والنقاء والخلوِّ من الغش )

  و يقول أصحاب هذه النظرية في شرح وجهة نظرهم: (( معظم الوِحْدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى. و إن معاني هذه الوحدات لا يمكن وصفُها أو تحديدها إلا بملاحظة الوحدات الأخرى التي تقع مجاورة لها )).

:اهم مبادئ النظرية السياقية 

 
1. اهتمامها بالسياق اللغوي أو اللفظي، أي ببيان مجموعة الكلمات التي تنتظم معها الكلمة المراد معرفة معناها
2. واهتمامها أيضاً ببيان الخصائص النحوية والصرفية واستخدامهما في تحديد السياقات التي تقع فيها الكلمة،

3. أنها لا تعدُّ الجملة كاملة المعنى إلاَّ إذا طابقت قواعد النحو وروعي فيها التوافق في رصف المفردات المكونة للجملة، وأن يتقبلها أبناء اللغة في تفسير ملائم، أي: التقبُّلِيَّة

   ليست اللغة نظاما شكليا فحسب انما ني هي جزء من الناتج الإجتماعي. 4.

 

Answered on 15:34, Saturday 12 Sep 2020 by ذكرى معاوة (6 points)
In مدارس لسانية



Answer (5)

0 votes

أهم مبادئ النظرية السياقية :

الاهتمام المتساوي بالسياقيين الخارجي واللغوي بصفة متساوية 

تثمين كل عناصر السياق اللغوي بصفة متساوية 

رفض فكرة الوظيفة الأساسية لأن كل وظيفة تعتبر أساسية في المقام الذي قيلت فيه 

النظرية بالتساوي إلى كل أنواع الأستخدام اللغوي اذا لم يكن هناك إستخدام ينظر إليه بإعتباره القاعدة التجريدية وبقية الاستخدامات بإعتبارها أنماط ثانوية ، وانما ينظر إلى الجميع بعين واحدة باعتبارها بدائل في الأنماط السياقية وهذه مسألة جوهرية تختلف فيها النظرية السياقية عن مفاهيم النحو التقليدي 

ليست اللغة نظاما شكليا فحسب وإنما هي جزء من النتاج الجماعي 

وحدة الاستخدام اللغوي الأساسية هي الجملة

Answered on 13:50, Tuesday 22 Sep 2020 by فريال باهي (15 points)
In مدارس لسانية



Do you have an answer ?