العدد الثالث من مجلة رؤى فكرية/ فيفري 2016

 

                  الغلاف

 

تحميل العدد الثالث

 

الافتتاحيّة

رؤى فكرية… ويستمرّ الطموح

 

     تستمرّ مجلّتنا الفتيّة “رؤى فكريّة” في مشروعها العلميّ الطموح، وها هي تطلّ على قرّائها في خطوتها الواعدة هذه، وفي عددها الثالث بجملةٍ من البحوث العلميّة القيّمة والرصينة، من داخل الجزائر ومن خارجها، توزّعت بين البحوث اللغويّة والبلاغيّة، كالبحث عن القارئ الضمنيّ في كتاب إعجاز القرآن للباقلاني، والبحث عن إشكال تلقي التراث البلاغيّ. والبحوث الأدبيّة والنقديّة، كالبحث عن إشكاليْ: التراث في المسرح العربيّ، والسلام في المسرح التراثيّ، والوصف في الرواية العربيّة (هامش يدور على هامش)، ومعالم الرؤية النقديّة عند المسعدي الذي اعتدناه روائيّا مبدعا وجوديَّ النزعة، فإذا به يطالعنا ناقدا عريقا في هذا البحث. إضافة إلى بحثيْن فكريّيْن، أحدهما عن تجليات الجسد في الخطاب الإسلاميّ التراثيّ، والثاني عن العلاقة بين نظرية إدوارد سعيد الاستشراقيّة وسيرته الذاتية “خارج المكان”. فضلا عن بحث فكريّ أيضا، ومترجَمٍ عن الإنجليزيّة لباحثة هنديّة مختصّة في قضايا النسويّة والجندر: “شازية ماليك” (Shazia Malik) بعنوان: “نحو تأويل نسوي للإسلام: الإيمان و الجندر في أعمال فاطمة المرنيسي”.

     وخُتم العددُ ببحث باللغة الفرنسيّة عن صورة الشرق في تراجيدية “بيزيد” لجان راسين L’image de l’Orient dans la tragédie « Bajazet » de Jean Racine

        وجــريا على ما استنّته المجلة في عدديْها السابقيْن من الاحــتفاء بالفنّ والجمال، وتكريسهما، فقد حظي هذا العددُ – بعد الاحتفاظ بالشعار الأنيق الذي صمّمه المبدع خالد كاكي – بلمسةٍ مميّزةٍ من الفنان: “ستار كاووش” الذي تكرّم بإهدائنا لوحته المميّزة: “انتظار العيد” (Waiting for the feast) 50×40)سم-أكريليك على كانفاس/ Acrylic on Canvas/ 2013 )التي تحفل مثل كثيرٍ من أعماله ببعدٍ إنسانيّ ورؤيويّ عميق، وتأتي بمزيجها اللونيّ الزاهي، وزمنها الحلميّ الرائق، وامتزاج المذكر والمؤنث فيها، ونتوء هذا دون سابقه، إشارةً إبداعيّةً إلى واحدة من أعمق اللحظات الكونيّة وأكثفها: لحظة انتظار الحلم – أيّ حلم – وملاحقته، والتشبّث بتلابيبه. فشكرا ألف شكرٍ مبدعنا الأصيل أنْ أتحتَ لنا فسحة استنشاق العيد، وتملّيه، والقبض على أطيافه ومعانيه.

     وليس لنا سوى أن نؤكد عزمَنا على مواصلة طريق الكدح والمثابرة، شاكرين جميعَ الباحثين الذين منحونا ثقتَهم، فأخذت أبحاثهم تصلنا غزيرةً ومتواصلةً كلَّ يوم. وشاكرين أيضا جهودَ أساتذتنا الأفاضل أعضاء اللجنة العلميّة الذين منحونا كثيرا من كرمهم، وتعاونهم العلميّ الرصين. كما نتشرّف في هذا العدد بتقليدٍ جديدٍ، هو ضمّ لجنةٍ استشاريّةٍ خاصةٍ بكلّ عددٍ من أعداد المجلة، تتناغم جهودُ أعضائها مع جهود أعضاء اللجنة العلميّة، وتتضافران في سبيل الارتقاء بالبحث العلميّ وتكريس الجيّد منه والرصين.  وحظي هذا العددُ بنخبةٍ استشاريّةٍ مميّزةٍ من خيرة أساتذتنا، ومن مختلف الجامعات الجزائريّة والعربيّة، كان لهم فضلُ المساعدة في تحكيم مزيدٍ من البحوث، ممّا مدّنا بفيضٍ مدرارٍ من خبرتهم، وروحهم العلميّة المتألقة.

       ولا يسعنا ختاما سوى أن نجدّد دعوتنا لجميع الباحثين الجادّين لإثراء المجلة ببحوثهم وترجماتهم العميقة، وفق ما تتيحه سياسة النشر من ضوابط وشروط. ونأمل بهم ومعهم أن تستمرّ رسالتُنا وطموحُنا في الارتقاء بالبحث العلميّ وتطويره.

    رئيسة التحرير   

د. بهاء بن نوار

 

ترتيب المواد 

 

1/أ.د. فاضل التميمي:

القارئ الضمني في كتاب (إعجاز القرآن) للباقلاني……………………………………………01

2/ أ. عمار عثماني:

تلقّي التّراث البلاغيّ بين النهج التّاريخي والوصف اللسانيّ……………………………………..14

3/د.تامر فايز:

السلام في المسرحية العربية الحديثة…………………………………………………………29

4/ د. هشام بن الهاشمي:

 التراث في المسرح العربي بين تعظيم الهوية وحتمية الانفتاح…………………………………….41

5/ د. أحمد الناوي بدري:

الوصف في الرواية : هامش يدور على هامش…………………………………………………51

6/ د.عبد القادر الحسون:

الرؤية النقدية عند المسعدي………………………………………………………………..65

7/ د.إدريس العشاب:

تموقعات الجسد في الخطاب الإسلامي………………………………………………………..82

8/ د.عدوان نمر عدوان:

الطفل هو والد المفكر “خارج المكان” نموذجا………………………………………………… 95

9/أ.مصطفى بوجملين:

إشكالية اللغة السردية في كتاب (في نظرية الرواية) لـــ: عبد الملك مرتاض – قراءة نقدية-………….107

10/د.مديحة عتيق:

نحو تأويل نسوي للإسلام: الإيمان و الجندر في أعمال فاطمة المرنيسي(ترجمة)……………………121

11/أ. أمينة بوكيل:

129… L’image de l’Orient dans la tragédie « Bajazet » de Jean Racine