صدور العدد العاشرمن مجلة رؤى فكرية – أوت 2019

 

 

 

العدد العاشر (1)

 

افتتاحيّة رئيسة التحرير

    نعود لنلتقيكم قرّاءنا الأعزّاء في عددٍ جديدٍ، يضمّ موضوعاتٍ منوّعةٍ، تأتي تتويجا لجهدٍ طويلٍ بدأناه منذ سنواتٍ، ونختم به السنة الخامسة من الإصدارات، التي نرجو أن تتواصل، وتستمرّ.

وقد توزّعت بحوث هذا العدد على محاور نقديّة ومعرفيّة متنوّعة، فكان البحث الأول عن “أثر لوركا في شعر عز الدين المناصرة” وناقش البحثُ الثاني إشكالَ جدلية “الحجز والكِتابة” في رواية “هايدغر في المشفى” للكاتب الجزائريّ “محمد بن جبار”، وانفتح البحث الثالث على هاجس الحنين إلى فضاء المغرب العربي في شعر اليهود المغاربة في إسرائيل، وتناول البحث الرابع شعرية الزمن وتجلّياته في شعر “عبد الرحيم مراشدة” وكانت للبحث الخامس وقفة متأنّيةٌ مع صورة “الأُمِّ” في أشعار الأبناء حتى نهاية العصر الأمويّ، ليعود بنا البحث السادس إلى عالم الرواية، بتناول موضوع ثنائية المرأة والوطن في رواية “قبل أن تنام الملكة” لـلروائيّة “حزامة حبايب” فيما ناقش البحث السابع سؤال “السّخرية والهجاء فِي شِعْريْ أحمد مطر ومظفر النّواب” من منظورِ جماليّة القُبح، وحاور البحث الثامن موضوع الدين والقبيلة في السيرة الشعبية الهلالية، ليُختم العددُ بالبحث عن آليات الانسجام في مقالات سجع الكهّان لمحمد البشير الإبراهيميّ.

      وكما اعتدنا في كلِّ إصدارٍ من حرصٍ على إعلاء روح الإبداع وتكريسها، فقد حظي هذا العددُ بلوحة فنيّةٍ جميلةٍ، للمبدع التونسيّ: “مراد شعابة” بعنوان: “متفتِّحة(Épanouie) أكريليك على قماش(Acrylique sur toile) 60/50.  تأتي تضافرا مع بقيّة أعماله الفنيّة المتقدّمة عنها والمتأخرة لتعلي روح الأنوثة، وتشيد بطاقاتها الرؤيويّة الفاعلة والمتجدّدة.

       ولئنْ بلغت سعادتنا غايتها باكتمال هذا العدد، واكتمال الحلق الخامس من مسيرة مجلّتنا، فإنّ هذا لم يكن ليتحقّق لولا دأبُ السادة الأفاضل أعضاء اللجنتيْن: العلميّة والاستشاريّة، وإيثارهم، الذي تعجز الكلماتُ عن إيفائه حقّه من الشكر والامتنان. 

      وليس لنا سوى أن نؤكد عزمنا على المثابرة والكدح في سبيل الارتقاء بهذا المنبر الأكاديميّ وتفعليه، ونجدّد دعوتنا للباحثين الجادّين من داخل الجزائر وخارجها لإرسال بحوثهم الرصينة وفق ما تقرّه شروط النشر وضوابطه.

        تقبّلوا جميعا خبراء، وباحثين، وطلبة، وقرّاء تحيّاتنا الخالصة… بكم، ومعكم نستمرّ… معا… جميعا في سبيل الأرقى والأفضل.

 

 رئيسة التحرير

   د. بهاء ين نوار

الفهرس

افتتاحية رئيس التحرير………………………………………………………………..06

1- أد. عماد عبد الوهاب الضمور:

- أثر لوركا في شعر عز الدين المناصرة……………………………………………………ص07

2- د. لونيس بن علي: 

- جدلية الحجز والكِتابة قراءة في رواية “هايدغر في المشفى لمحمد بن جبار………………. ص26

3- د. غانم مزعل:

- الحنين إلى فضاء المغرب العربي في شعر اليهود المغاربة في إسرائيل إيرز بيطون  -أنموذجا- ص38

4- د. وجدان عبد الكريم الآغا:

- رؤيا الزمن في شعر عبد الرحيم مراشدة ………………………………………….. ص63

5- د. محمود كحيل- أ. كمال جاموس:

صورةُ (الأُمِّ) في أشعار الأبناء حتى نهاية العصر الأموي……………………………….. ص89

6- د: فايزة لولو:

- ثنائية المرأة والوطن في رواية ” قبل أن تنام الملكة ” لـ “حزامة حبايب “………………….. ص106

7- د. أحمد البزور:

- “السّخريةُ والهجاءُ فِيْ شِعْرِ أحمد مطر ومظفر النّواب” من منظورِ القُبح “…………………… ص125

8- د. شفيق طه النوباني

- الدين والقبيلة في السيرة الشعبية: دراسة في السيرة الهلالية …………………………………ص145

9- أ. صباح صوابرية

- آليات الانسجام عند فان دايك و دورها في تماسك الخطاب دراسة في مقالات سجع الكهّان لمحمد البشير الإبراهيمي:…………………………………………………………………………ص162

Capture

Capture2