قسم اللغة والأدب العربي

www.univ-soukahras.dz/ar/dept/dla

المقياس: مصادر اللغة , الادب و النقد

  1. معلومات
  2. الأسئلة
  3. التعليم عن بعد

المجامع الشعرية القديمة

0 votes

يتّفق كتاب "جمهرة أشعار العرب"لأبي زيد القرشي مع المفضليات والأصمعيات في أنه يقوم على اختيار القصائد العيون من الشعر الجاهلي والمخضرم والإسلامي،ولكنه يختلف  من عدة نواح،اذكرها.

نشر على 03:12, الأربعاء 6 ماي 2020 By Zeineb REHAIMIA
In مصادر اللغة , الادب و النقد


أجوبة (1)




جواب (1)

0 votes

وكتاب جمهرة أشعار العرب يتفق مع المفضليات والأصمعيات في أنه يقوم على إختيار القصاىد العيون من الشعر الجاهلي والمخضرم والأسلامي ولكنه يختلف في عدة نواح :اختلط القرشي لنفسه منهجا في تصنيف القصاىد المختارة فقد قسمها إلى سبعة أقسام في كل قسم سبع قصاىد وقد جعل هذه الأقسام متدرجة مع طبقات الشعراء في الجاهلية إلى العصر الأموي فالقسم الاول يختص بالطبقة الأولى على كل مجموعة من القصاىد تمثل طبقة من هذه الطبقات إسما خاصا على النحو الاتي ،:

الطبقة الاولى :أصحاب المعلقات وهم إمرؤ القيس ،وزهير ،والنابغة ،والاعشى ،ولبيد وعمرو بن كلثوم ،وطرفة .

الطبقة الثانية :أصحاب المجمهرات وهم عنترة بن شداد ،وعبيد بن الأبرص ،وعدي بن زيد ،وبشر بن أبي علي خزم ،وأمية بن أبي الصلب ،وخداش بن زهير والنمر بن تولب ،وقد ورد اسم عنترة مع الطبقة الاولى في آخرها فصارت الطبقة الأولى بهذا ثمانية شعراء والثانية ستة ويبدو أن هذا من خطأ النساخ فقد جرى القرشي في تصنيفه على النضام السباعي .

الطبقة الثالثة :أصحاب المنتقيات وهم المسيب بن علس والمرقش الأصغر والمتلمس وعروة بن الورد والمهلهل بن ربيعة ودريد بن الصمة ،والمتنخل بن عويمر الهذلي .

الطبقة الرابعة :أصحاب المذهبات ،وهم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة ،ومالك بن العجلان ،وقيس بن الخطيم وأحيحة بن الجلاج وابو القيس بن لأسلت ،وعمرو بن إمرؤ القيس ..

الطبقة الخامسة :أصحاب المراثي وهم أبو ذؤيب الهذلي ،ومحمد بن كعب الغنوي ،وأغشى ،باهلة وعلقمة ذو جذجدن الحميري ،وأبو زبيد،،الطاىي ومتمم بن نويرة اليربوعي ،ومالك بن الزيب التميمي .

الطبقة السادسة :أصحاب المشويات ،وهم نابغة بن جعدة ،كعب بن زهير بن ابي سلمى القطامي ،والحطيىة ،الشماخ بن ضرار ،وعمرو بن أحمر ،وتميم بن مقبل العامري.

الطبقة السابعة :أصحاب الملحمات ،وهم الفرزدق ،وجرير بن بلال ،والأخطل التغلبي ،وعبيد الراعي ،وذو ابرمة ،والكمين بن زيد الاسدي ،والطرماح بن حكيم الطاىي .

ويلاحض ان القرشي قد سمى الطبقة الطبقة الخامسة أصحاب المراثي وقد شذ بهذه التسمية عن منهجه في تسمية سائر الطبقات لانه يختار قصاىد هذه الطبقة على اساس من الموضوع الشعري وهو الرثاء ،في حين انه في ساىر الطبقات كان يختار القصاىد  على اساس المستوى الفني بصفة عامة دون تقيد بالموضوع الشعري .

الفوج الرالع

نشر على 18:59, الثلاثاء 8 سبت 2020 by خولة مساعدية (14 points)
In مصادر اللغة , الادب و النقد



هل لديك جواب ?